المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ميعاد زراعة الجزر
2024-11-24
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24
عمليات الخدمة اللازمة للجزر
2024-11-24
العوامل الجوية المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24

What is structural isomerism?
30-6-2019
مذكّرة المصريّين لعثمان
12-4-2016
كتاب المقتضب (باب النسب الى كل اسم قبل آخره ياء ٌ مشددة)
1-03-2015
مورفولوجيا وتصنيف شجرة الافوكادو
11-7-2016
إذاعة جمهورية العراق
7-7-2021
عود للحديث عن ابن ظافر
2023-04-02


قال سلمان فصدق.  
  
933   11:34 صباحاً   التاريخ: 2023-10-02
المؤلف : الشيخ محمّد جواد آل الفقيه.
الكتاب أو المصدر : سلمان سابق فارس.
الجزء والصفحة : ص 145 ـ 147.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-10-31 1408
التاريخ: 14-8-2017 9391
التاريخ: 5-9-2017 2793
التاريخ: 2023-10-23 1096

قال سلمان مخاطباً المسلمين حين غزوا بلنجر وغنموا وفرحوا بالغنائم: "إذا أدركتم سيد شباب أهل محمد، فكونوا أشد فرحاً بقتالكم معه بما أصبتم اليوم من الغنائم".

قال المسيّب بن نجبة الفزاري: لمّا أتانا سلمان الفارسيّ قادماً، تلقّيناه فسار حتى انتهى إلى كربلاء، فقال ما تسمّون هذه الأرض؟ قالوا: كربلاء. فقال: هذه مصارع اخواني، هذا موضع رحالهم، وهذا مناخ ركابهم، وهذا مهراق دمائهم، يقتل بها ابن خير الأوّلين، ويقتل بها خير الآخرين (1).

قال سلمان ذلك قبل أن يكون هناك قتال في كربلاء، فقد كانت غزوة بلنجر في سنة اثنتين وثلاثين للهجرة أي قبل واقعة كربلاء بثلاثين سنة تقريباً كما يظهر (2).

ومرّت السنين تتوالى، ومات خليفة وقام خليفة حتى جاء عهد يزيد الطاغية، فكانت ثورة الإمام الحسين الخالدة، وبينما الحسين في طريقه إلى كربلاء إذ به ينزل على ماء ويخيّم مع أهل بيته هناك، وكان زهير بن القين قادماً من الحجاز بعد أن أنهى مناسك حجه فيها، فنزل بالقرب من الحسين.. وعلم الحسين به فاستدعاه ذات يوم. فشقّ عليه ذلك، ثم أجابه على كره، فلمّا عاد من عنده نقل ثقله إلى ثقل الحسين، ثم قال لأصحابه: مَن أحبّ منكم أن يتبعني، وإلا فانّه آخر العهد، وسأحدّثكم حديثاً: غزونا بلنجر ففتح علينا وأصبنا غنائم ففرحنا، وكان معنا سلمان الفارسيّ، فقال لنا: إذا أدركتم سيّد شباب أهل محمد فكونوا أشد فرحاً بقتالكم معه بما أصبتم اليوم من الغنائم.

فأما أنا فأستودعكم الله، ثم طلّق ـ زهير ـ زوجته وقال لها: الحقي بأهلك فانّي لا أحب أن يصيبك في سببي إلا خير، ولزم الحسين حتى قتل معه (3).

قـال سلمان:"لتحرقنّ هذه الكعبة على يدي رجل من أهل الزبير" (4) أي بسببه.

قالها قبل زمن بعيد من دعوة عبد الله بن الزبير الناس إلى نفسه ولجوئه إلى الكعبة المشرفة، وفي سنة أربع وستين للهجرة حوصر ابن الزبير ومن معه من أصحابه في البيت، واستمر القتال بينه وبين أهل الشام قرابة الشهرين «حتى إذا مضت ثلاثة أيام من شهر ربيع الأول سنة أربع وستين، رموا البيت بالمجانيق وحرقوه بالنار وأخذوا يرتجزون ويقولون:

خطارة مثل الفنيق (5) المزبد   

نرمي بها أعواد هذا المسجد

وقيل: إنّ الكعبة احترقت من نار كان يوقدها أصحاب عبد الله حول الكعبة وأقبلت شررة هبت بها الريح فاحترقت ثياب الكعبة واحترق خشب البيت (6).

ومرّ سلمان ـ في طريقه إلى المدائن ـ بالكوفة، فسأل من كان معه: هذه الكوفة؟

قالوا نعم. قال: قبّة الإسلام، يأتي على الناس زمان لا يبقى مؤمن إلا وهو بها، أو يهوي قلبه إليها (7).

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) فتوح البلدان / 406.

(2) الكامل 3 / 132.

(3) الكامل 4 / 42.

(4) أخبار مكة 1 / 197.

(5) الفنيق: فحل الناقة.

(6) الكامل 4 / 124.

(7) فتوح البلدان / 406 وأعيان الشيعة م 35 / 250 ـ 251 والقصة فيه مفصّلة.

 

 

 

 

 

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)