المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



الفراق بين استهزاء المنافقين والاستهزاء الإلهي  
  
1176   08:20 صباحاً   التاريخ: 2023-09-27
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص346-347.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-09-22 1157
التاريخ: 2024-07-16 482
التاريخ: 20-3-2022 2478
التاريخ: 2023-06-08 1151

الفراق بين استهزاء المنافقين والاستهزاء الإلهي

 

قال تعالى : {وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14) اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ } [البقرة: 14، 15].

يقول الله عز وجل في جوابه للمنافقين: إن الله هو الذي يستهزئ بهم، ويذرهم في طغيانهم كي يتحيروا. فإذا اتهم المؤمنون بالسفاهة والسخف، واستهزئ بهم. وسخر منهم من قبل المنافقين، فإن الله سبحانه وتعالى سيستهزئ بالمنافقين أيضاً، مع فارق واحد كبير، وهو أن استهزاء المنافقين بالمؤمنين ليس له أي أثر حقيقي أو دور تكويني، بل هو محض اعتبار.

ومضافاً إلى ذلك أن الله تعالى، في بعض الأحيان، هو الذي يتولى دفع شر المستهزئين ورفعه: {إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ} [الحجر: 95]. لكن استهزاء الله جل وعلا بالمنافقين هو تكويني وحقيقي؛ بمعنى أن الله يجعل عقولهم وقلوبهم خفيفة الوزن وخاوية: {وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ } [إبراهيم: 43] ، وفي القيامة - التي هي ظرف ظهور الحقائق، وحيث إن الميزان في ذلك اليوم هو الحقيقة: {وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ} [الأعراف: 8].- تكون أعمالهم على جانب كبير من الخفة وانعدام الوزن بحيث لا يقام أي ميزان لوزنهم: {فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا } [الكهف: 105].




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .