المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أنـواع اتـجاهـات المـستهـلك
2024-11-28
المحرر العلمي
2024-11-28
المحرر في الصحافة المتخصصة
2024-11-28
مـراحل تكويـن اتجاهات المـستهـلك
2024-11-28
عوامـل تكويـن اتـجاهات المـستهـلك
2024-11-28
وسـائـل قـيـاس اتـجاهـات المستهلـك
2024-11-28

وجوه { ولا تلقوا بايديكم الى التهلكة}
2024-09-19
كيف تساعد طفلك على أن يصبح سيد قراره؟
21-11-2020
الدين نظام سياسي واجتماعي وتربوي واقتصادي.... فقط
18-11-2016
Cis–Trans Isomerism in Cycloalkanes
12-5-2016
الخلف العام
27-8-2020
إنتاج القرنفل Dianthus caryophyllus
3-8-2016


القرآن ورسالة الإنذار  
  
1102   01:32 صباحاً   التاريخ: 2023-08-30
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص537-538.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-09-2014 5699
التاريخ: 24-09-2014 5379
التاريخ: 14-5-2022 1703
التاريخ: 3-12-2015 4730

القرآن ورسالة الإنذار

 

قال تعالى : {فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ} [البقرة: 24].

القرآن الكريم ليس من قبيل الكتب الاستدلالية العقلية، حتى يكتفي باستخلاص النتيجة من القياس والبرهان؛ ذلك أن لسان القرآن ليس مثل لسان العلوم من أمثال الحكمة والكلام، وإن هدفه لا يقتصر على جعل المخاطبين علماء، بل هو لسان الوحي، والهداية، والنور، وهو يسعى لتربية إنسان عالم وعاقل ومتدين؛ بمعنى، أن عملية تعليم الكتاب والحكمة تسير جنباً إلى جنب مع تزكية النفوس. فهو، من هذا المنطلق، يعلن تحذيراً مفاده: أنكم إذا لم تستطيعوا الإتيان بمثل القرآن، ولن تستطيعوا ذلك أبداً، فاتقوا النار التي اعدت للكافرين.

هذه  الآية  الشريفة تطرح مسألة الخوف من جهنم؛ لأن ثبات أغلب الناس على صراط الإيمان والتقوى يعود إلى الخوف من جهنم. من هذه الجهة، فإن القرآن الكريم، فضلا عن تقديمه النبي بصفته «البشير والنذير)، فهو لم يعرف النبي (صلى الله عليه واله وسلم): في أي موضع من المواضع بأنه «المبشر» وحسب، في حين أنه تعالى يذكره أحياناً بلقب «المنذر» حصرأ كما في قوله: {إِنْ أَنْتَ إِلَّا نَذِيرٌ} [فاطر: 23] كما ان رسالة علماء الدين هي إنذار الناس من القهر الإلهي. {وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ} [التوبة: 122].

بالنسبة لعوام الناس، فإن أول خطوة يخطونها هي الخوف من جهنم.

بالطبع إذا تقدم الإنسان في طريقه وعبد الله على اساس هذه الخشية، فإن الشوق، إلى الجنة سوف يتولد في داخله شيئاً فشيئا، بل ومن الممكن أيضاً أن ينال الدرجات العالية من محبة الله عز وجل. حينئذ سيعبد الله عارفا عاشقا متحررا من الخوف من ناره ورجاء جنته.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .