المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

التمور العراقية
8-1-2018
Café Wall Illusion
23-2-2022
تقنية THOREX
5-1-2022
خط تَقَرُّبِي asymptote
29-11-2017
الجغرافية وإشكالية التخلف - المؤشرات والمعايير الدولية للتخلف
22-11-2017
Howard Percy Robertson
18-9-2017


التفصيل في نطاق الجملة التركيب  
  
1009   04:43 مساءً   التاريخ: 2023-08-08
المؤلف : السيد مرتضى جمال الدين
الكتاب أو المصدر : الأصول المنهجية للتفسير الموضوعي
الجزء والصفحة : ص 329-330
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

جملة الصلة:

تأتي في الجملة الموصولة فالإسم الموصول مبهم يحتاج إلى بيان لا يتم حتى تصلهُ بكلام تام بعده [1]، هذه الجملة هي التي تفصل القول سيما يكتنزهُ إسم الموصول. قال تعالى:{ألم، ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدىً لِلْمُتَّقِينَ، الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ، وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ}[2] فجملة صلة الموصول جاءت لتفصل صفات المتقين.

جملة بدل الكل:

كما يأتي البدل على نطاق اللفظة المفردة يأتي كذلك على نطاق الجملة التركيب إذ تبدل الجملة من الجملة إذا كانت الثانية أوفى من الأولى بتأدية المراد [3].

قال تعالى: فوقاهُ الله ُ سيئات ما مكروا وحاق بآل فرعون سوءَ العذاب، النار يعرضون عليها غدواً وعشياً ويوم تقوم الساعة أُدخلوا آل فرعون أشد العذاب [4]. فسوء العذاب مجمل فصله ما بعده النار يعرضون عليها....

ثانياً:الإجمال والتفصيل عند الأصوليين:

معظم علماء علم الأصول يقابلون المجمل مع المبين، وقلنا أن البيان أعم من التفصيل، فالتفصيل بعض البيان، وبما أن إستنباط المجمل والمفصل من أدوات الفقيه فلابد أن يبحث علماء الأصول عن القواعد الممهدة لذلك منها:

أنهم ذكروا للإجمال أسبابٌ منها [5]:

إجمال مفرداته: كاليد الواردة في آية السرقة قال تعالى:{وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا}[6] فإن اليد تطلق على الأصابع، وعلى الكف، وعلى الكف إلى المرفق، وعليه إلى المنكب، فالآية مجملة.

الإجمال في متعلق الحكم المحذوف: كما في كل موردٍ تعلق الحكم بالأعيان كقوله سبحانه وتعالى: أُحلت لكم بهيمة الأنعام إلا ما يتلى عليكم [7] فهل المتعلق هو الأكل أو البيع أو جميع التصرفات؟

تردد الكلام بين الإدعاء والحقيقة:  كما في قوله صلى اله عليه واله وسلم: لا صلاة إلا بفاتحة الكتاب فهل المراد نفي الصلاة، أو نفي صحتها، أو كمالها تنزيلاً للموجود بمنزلة المعدوم.


[1] ابن يعيش، شرح المفصل 3/150.

[2] البقرة /1-4.

[3] الصبان، حاشية الصبان 3/131.

[4] غافر /45-46.

[5] جعفر السبحاني، الوسيط في علم الأصول،244.

[6] المائدة / 38.

[7] المائدة /1.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .