المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17758 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24

إجزاء التسليمة الواحدة
1-12-2015
مخلفات حضارة وادي الرافدين
24-12-2020
خدمة الخروع بعد الزراعة
13-10-2017
التنمية البشرية من خلال حديث النبي (صلى الله عليه واله)
12-5-2016
SI Units
18-4-2017
السفير الثالث ابو القاسم النوبختي
3-08-2015


التحليل التفسيري لنقض العهد  
  
1064   07:56 مساءً   التاريخ: 2023-07-19
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص680-681.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / تحليل النص القرآني /

التحليل التفسيري لنقض العهد

 

قال تعالى : {الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ} [البقرة: 27].

 

إن ترك الالتزام بالعهد الإلهي. الذي ابلغ بلسان الوحي، هو - من أوجه عديدة - مصداق لنقض العهد؛ لأنه نقض لعهد الله من ناحية، وهو نقض لعهد رسوله من ناحية أخرى: إذ أنه كما تم التعهد بربوبية الله جل شأنه، فقد تعهد بنبوة الرسول الأعظم صلى الله عليه واله وسلم أيضاً وإن ترك العمل بما جاء عن طريق الوحي، ناهيك عن كونه نقضا للميثاق العبودي والربوبي، فإنه نبذ للتعهد النبوي والرسالي أيضاً.

تتمتع بعض الأحكام بحكم خاصة، الأمر الذي يجعل من تركها مصداقاً للنقض من بضعة أوجه؛ فمثلا، إذا قطع الشخص علاقته الولائية بأسرة العصمة وآل طه، فإن نبذاً ونكثاً كهذا يكون مصداقاً لنقض عهد الله، وعهد رسوله، وعهد وليه؛ ذلك لأن الله عز وجل قال: {...قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى} [الشورى: 23]. بناء عليه فهناك ثلاثة أمور طرحت في هذه  الآية : أ: الأمر من الله بضرورة مودة ومحبة آل الوحي والنبوة. ب: مودة سلالة الوحي هي أجر رسالة الرسول الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم)؛ أي إن الأمة الإسلامية مكلفة ومتعهدة بأداء هذا الأجر. ج: متعلق المودة والمحبة هم أولياء النبوة والولاية؛ بمعنى أن الأمة الإسلامية متعهدة بتحصيل وداد سلالة الرسالة ومحبتهم. إذن لو لم تحصل هذه المودة أو طرأ النكث بعد حصولها، فإنه يحصل نقض العهد من ثلاثة وجوه. وبالرغم من أن تحليل بعض أنواع النقض الأخرى يستلزم تعدد نبذ العهاد وتكثر نقضه أيضاً، بيد أن كثرة النقض في بعض أنماط العهود، كعهد الولاية، مشهود بالكامل.

تنويه: إن التحليل التفسيري هو غير التكثير الفقهي. لذا فإن النقض المذكور للعهد ينطوي على معصية واحدة وليس على ثلاث معاص، وإنه يعاقب عليه مرة واحدة لا ثلاث مرات؛ وإن كان عقابه شديداً.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .