المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

المجهدات Stressors
18-4-2020
حلم براعم المانجو أو اكاروس أزرار المانجو Mango Bud Mite
11-6-2021
آداب الدعاء
28-7-2020
الميرزا محمد حسن ابن الميرزا أقاسي القمي
24-1-2018
الأحلاف المتكافئة وغير المتكافئة
26-1-2022
اختلاف المفسرين في (القربى).
16-6-2022


اتحاد السالك والصراط بالرواية  
  
1087   02:59 صباحاً   التاريخ: 2023-06-05
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص572-573.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

اتحاد السالك والصراط بالرواية

- عن الصادق (عليه السلام) : "والله نحن الصراط المستقيم" (1).

- عن السجاد (عليه السلام) : "نحن أبواب الله ونحن الصراط المستقيم"(2).

- عن الصادق (عليه السلام) : "الصراط المستقيم أمير المؤمنين علي "(3)

- عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم)  [في يوم الغدير]: "معاشر الناس، إنا صراط الله المستقيم الذي أمر كم باتباعه ثم على من بعدي ثم ولدي من صلبه أئمة بهدون بالحق وبه يعدلون"(4).

- عن الصادق (عليه السلام) : "إن الصورة الإنسانية هي الطريق المستقيم إلى كل هم خير والجسر الممدود بين الجنة والنار" (5).

إشارة: على أساس اتحاد السالك والصراط الذي سبق بيانه في قسم لطائف وإشارات في الآية محل البحث، فالإنسان إذا وصل في المعارف الإلهية إلى عمق الدين ووفق لتطبيقه في مجال العمل، فإنه سيصير بنفسه دينا ممثلاً ومجسما، وحيث ان حقيقة الصراط هي نفس الدين الإلهي، لذلك وصف أولياء الله المعصومون أنفسهم بأنهم هم الصراط المستقيم وكلامهم هذا ليس مجازا ولا تشبيها.

وفي آخر أحاديث هذه المجموعة، يعبر الإمام الصادق (عليه السلام)  عن الصورة الإنسانية بالطريق المستقيم والجسر الممدود بين الجنة والنار، ومن الواضح أنه ليس المقصود هو الصورة الظاهرية للإنسان التي يقول عنها أمير المؤمنين (عليه السلام) : "فالصورة صورة إنسان، والقلب قلب حيوان، و لا يعرف باب الهدى فيتبعه، ولا باب العمى فيصد عنه، وذلك ميت الأحياء"، لأن المحسنين والمجرمين كلهم متساوون في الصورة الظاهرية، فالمراد إذن هو تلك النفس الناطقة الإنسانية التي فطرت على ' التوحيد بهداية الله.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. نور الثقلين، ج1، ص21.

2. نفس المصدر، ص22.

3. معاني الأخبار، ص 32.

4. البحار، ج37، ص 212.

5. تفسير الصافي، ج 1، ص 73.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .