الصفويون من الإرشاد الديني إلى المشروع السياسي حتى العام 899هــ/ 1494م. |
1052
10:51 صباحاً
التاريخ: 2023-06-05
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-9-2019
1493
التاريخ: 2023-05-04
1013
التاريخ: 2023-08-12
823
التاريخ: 2023-03-29
1126
|
تكتسب دراسة تاريخ نشوء الدولة الصفوية وتكوّنها أهمية بارزة في أن ظهورها يمثل الحدث الأكبر في تاريخ إيران الحديث، فبنشأتها أعيدت الوحدة السياسية والوطنية لإيران بعد تسعة قرون، في ظل عقيدة دينية - سياسية واحدة هي المذهب الشيعي الإثني عشري الذي أعلن عن اعتناقه بصورة رسمية، ومكن من نقل إيران من عصور التفتت والاحتراب الطائفي والعنصري إلى مواجهة العصور الحديثة والغزو الأوربي للمنطقة (1). كان اسماعيل الصفوي (ت930هـ 1524م)، أول من حقق وحدة إيران السياسية مستندا في ذلك على الفقه السياسي، والتاريخ والقوة العسكرية القبلية، بمعنى أنه اعتمد في مشروعه على عناصر تاريخية بعيدة وقريبة مهمة حاول من خلالها انتزاع المشروعية السياسية من خصومه، لقد استند على تراث أسرته الديني ونسبها العربي الهاشمي ونضالها السياسي والعقيدي الذي استمر أكثر من سبعة عشر عقدا، أعطت لهم، ومهما اختلفت الاجتهادات ميزة على العثمانيين، كما استند على عامل جغرافي تمثل في الهضبة الإيرانية (2) التي شكلت عنصر استراتيجياً وخطأ دفاعياً مهماً خلال الصراع العثماني الصفوي لوعورة طبيعتها وصعوبة مسالكها، ومهدت له القيام بأعماله العسكرية، فضلاً عن تأييد القبائل التركمانية والتاجيك (3) وغيرهم بوصفهم القاعدة الأساسية والمحرك الأساسي للدولة الصفوية، واعتماده وحدانية مذهبية باتخاذه التشيع مذهبا رسميا لتوحيد إيران فاجتمعت لإسماعيل، بفعل ما تقدم، صفة الشاه والمرشد الأكبر متخذا من السيف والقلم والدعوة باللسان أساليب متكاملة لتحقيق أهدافه السياسية (4) ، ليتمكن في النهاية من الاستيلاء على منطقة امتدت من هراة شرقاً وديار بكر و بغداد غرباً وضمت فيما ضمت شيروان وأذربيجان و العراقين(5). ومن بين أهم القضايا التي شغلت بال المؤرخين المحدثين نسب الأسرة الصفوية وأصولها العرقية، بعد أن حاول بعضهم البحث في بطون الكتب عما يقند ادعاءهم بالنسب العلوي متأثرين في ذلك بما شاع في النصف الثاني من القرن الثالث عشر الهجري/ التاسع عشر الميلادي، حينما ادعت أعداد كبيرة من رعايا الدولتين القاجارية والعثمانية النسب الهاشمي للاستفادة من قوانين الإعفاء من الخدمة العسكرية، والحصول على بعض الهبات والمنح التي شرعتها السلطات الحاكمة مستهدفة استثمار الشعارات الدينية ورعاية نسل آل البيت في تقوية مرجعيتها الدينية والسياسية عند المسلمين، فحاولت أسر كثيرة اختلاق أشجار نسب لها، مما اضطر الشاه ناصر الدين القاجاري (ت1313هـ 1896م) إلى تأسيس وزارة تدرس أشجار النسب التي يقدمونها لبيان الصحيح من المنحول منها (6).
...........................................................
1- حكمت إيران بين القرون الحادي عشر والتاسع عشر الميلاديين، ما يقرب من خمس عشرة سلالة كانت أصول معظمها من بدو أواسط آسيا باستثناء السلالة الصفوية. يراجع الملحق رقم (12).
2- تمتد هذه الهضبة بين هضبة أرمينية غربا وهضبة بامير شرقا وتشغل من الشمال سلاسل جبال البرز المطلة على بحر قزوين، أما الجانب الجنوبي للهضبة فيتكون من سلاسل جبلية تطل على سهول العراق و الخليج العربي و البحر العربي، وتضم من الغرب إلى الشرق أقاليم أذربيجان وعراق العجم و كردستان وأقاليم كيلان وفارس وكرمان.
3- تاجيك: كلمة قديمة كان سكان منطقة الرها يطلقونها على العرب، وأصلها تازيك، ثم أطلقت على الفرس تمييزا لهم عن الترك، وهي مشتقة من اسم قبيلة طي العربية الأكثر قربا للإيرانيين، لكن محمد معين يقول إنها كلمة تركية مركبة من تات بمعنى فرد وچيك وتعني الحقير، ومعناها الفرد الحقير، ولو كان هذا الرأي صائبا لما اعتز الفرس بهذه التسمية. يقارن بارتولد تاجيك"، دائرة المعارف الاسلامية، إعداد وتحرير: ابراهيم زكي خورشيد وآخرون، المجلد التاسع، الطبعة الثانية، القاهرة، 1969م، ص97۔ 99؛ محمد معین، فرهنگ ،فارسی، چاپ پنجم ،تهران 1362ش / 1984م، جلد اول، ص 996. حرف ش بعد السنة يشير إلى التقويم الفارسي الشمسي الذي يبدأ في يوم 21 آذار من كل سنة، ويمكن استخراج التقويم الميلادي عن طريق إضافة 622 سنة إلى الشمسي.
4- عبد العزيز سليمان نوار، التاريخ الحديث. الشعوب الإسلامية الأتراك العثمانيون - الفرس - مسلمو الهند، بیروت، 1991م، ص 222.
5- وهما عراق العجم، وهو اقليم في إيران يحده من الغرب أذربيجان ومن الجنوب جزء من العراق وعربستان ومن الشرق خراسان وفارس، ومن الشمال بلاد الديلم وقرفين وتسمى أحيانا بلاد الجبل. أكبر مدنه أصفهان وكاشان وقزوين فضلا عن الري في أقصى شماله محمد بن يزيد القزويني (275هـ/ 888م)، سنن ابن ماجة تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي، الجزء الثاني، بيروت، بلا تاريخ، ص 1460؛ محمد باقر الحسيني المرعشي الداماد ت1041هـ 1631م ، الرواشح السماوية في شرح الأحاديث الامامية، قم ، 1405هـ / 1985م، ص 93؛ محمد مهدي بحر العلوم (1212هـ / 1797م)، رجال السيد بحر العلوم (الفوائد الرجالية)، الجزء الثاني، طهران، 1363هـ 1943م، ص 315؛ محمد أمين بن عابدين (ت1232هـ ــ 1817م)، حاشية رد المحتار على الدر المختار شرح تنوير الأبصار، بيروت، 1415هـ 1995م، ج 4، ص 357 ؛ حسين النوري الطبرسي (ت 1320هـ 1902م)، خاتمة مستدرك الوسائل، الجزء الثاني، قم، 1415هـ / 1994م، ص 60 . وعراق العرب وادي الرافدين". ياقوت بن عبد الله الحموي (ت 626هـ ــ 1229م)، معجم البلدان الجزء الرابع، بيروت، 1956م، ص92-95.
6- پارسادوست، شاه إسماعيل، ص625.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
ضمن أسبوع الإرشاد النفسي.. جامعة العميد تُقيم أنشطةً ثقافية وتطويرية لطلبتها
|
|
|