المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05

Regular Singular Point
5-7-2018
أهمية الطاقة الشمسية الإشعاعية الحرارية
2023-03-30
Gudermannian
9-10-2019
تفسير الاية (25-26) من سورة الفتح
9-10-2017
حصين بن عمير الهمداني
21-7-2017
إشكاليّة طول عمر الإمام المهديّ (عج)
15-3-2022


العادات والمعتقدات المغولية (الياسا).  
  
1133   11:11 صباحاً   التاريخ: 2023-05-26
المؤلف : عباس اقبال.
الكتاب أو المصدر : تاريخ المغول منذ حملة جنكيز خان حتى قيام الدولة التيمورية.
الجزء والصفحة : ص 113 ــ 114.
القسم : التاريخ / التاريخ والحضارة / الحضارة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-08-10 1050
التاريخ: 11-9-2016 1784
التاريخ: 2023-08-11 916
التاريخ: 24-9-2019 2444

كان للمغول قبل جنكيزخان مجموعة من العادات والمعتقدات والآداب القومية تتفق وحياة البدو ولم يتم تدوينها نظراً لعدم معرفتهم بالخط والكتابة. وقد أبقى جنكيزخان على بعضها وأضاف إليها أحكاماً وتشريعات من عنده، وأضفى عليها طابعاً رسمياً وأمر بتعليم أطفال المغول الخط الأويغوري وتدوين الأحكام والتشريعات المذكورة في لفائف والاحتفاظ بها في خزائن أمراء أسرة جنكيز. ويعرف كل من هذه الأحكام والتشريعات عند المغول باسم (ياسا) (1) ومعناها الحكم والقاعدة والقانون؛ وتعرف في مجموعها أي اللفائف المدونة بالخط الأويغوري والتي تضم كل أحكام المغول وقواعدهم الرسمية والتي وقعها جنكيز خان وصدق عليها باسم إلياسا الكبرى. (2) وكانت عبارة عن القواعد والأحكام المتعلقة بتعبئة الجيش وتخريب البلاد وشؤون الحكم وعقد المجالس في الأحداث الجسام والفتوحات المهمة وأقسام العقوبات ونهج حياة المغول في الإقامة والترحال وغير ذلك. وكلما ارتقى أحد الخوانين العرش أو وقع حادث عظيم أو اجتمع الأمراء يطلعون على إلياسا الكبرى ويتخذون القرارات بناء عليها. كانت إلياسا الجنكيزية موضع احترام بالغ يكاد يصل إلى القدسية بين المغول، ولم يكن أحد يجرؤ على معارضة موادها. وحتى بعد سقوط ملك أبنائه في إيران ظلت الأحكام الجنكيزية موضع من جانب التيموريين حيث كانت قواعدها تُطبق في إدارة شؤون السياسة. كانت عادة الصينيين منذ القدم أن يسجلوا أقوال أباطرتهم اليومية؛ وقد أخذ المغول هذه العادة عنهم؛ فكانوا يدونون كلام خوانينهم بصفة يومية ويعلنونها بعد موتهم. إلا أنهم لم تكن لهم حرية كاملة في تسجيل كل هذه الأقوال؛ بل كانوا يقتصرون على ما يسمح به الخان. وحين كانوا يعمدون إلى تعمية المعنى كانوا يلجؤون إلى السجع والتكلف. وهذا النوع من كلام خـوانين المغول والذي كان يحظى باحترام الناس وتقديرهم كان يعرف باسم بيليك ومعناها الحكمة والمعرفة. وكانت أقوال جنكيز خان تحظى بالاحترام وأصبحت بعد موته مصدراً يرجع إليه المغول كالياسا الجنكيزية.

..............................................

1- وردت هذه الكلمة وأصلها في المغولية دز أساك في الكتب العربية والفارسية بأشكال مختلفة من قبيل ياسا وياسه ويساق وياساق ويسق؛ وكانت تطلق أصلاً على الفرمان أو الحكم الذي يصدره أي ملك أو أمير. ولما كان أحد أقسام إلياسا الجنكيزية المتعلقة بالعقوبات المفروضة على معظم الجرائم ينص على جريمة القتل، فقد أصبح من معاني كلمة (ياسا) القتل والموت. والمصدر من هذه الكلمة (ياساميشي) معناه السياسة وإدارة دفة الأمور. كما وردت أحكام الجنكيزية أيضاً بلفظ (توره)، ومعناها بالمغولية العادات القومية ودستور الأجداد وترد كلمة يوسون مع كلمة ياسا في كتب التاريخ الخاصة بالمغول. وهي كلمة مغولية أيضاً وتعني النهج والطريقة.

2- فتعرف الياسا الكبرى باسم (تونجين) ومعناها الحرص وعلم اليقين (تاريخ وصاف، ص 560).




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).