المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16679 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
مملكة «متني» في خطابات تل العمارنة.
2024-07-04
مملكة آشور وخطابات «تل العمارنة»
2024-07-04
آلاشيا «قبرص» في خطابات تل العمارنة.
2024-07-04
لمحة عن ممالك الشرق التي جاء ذكرها في خطابات تل العمارنة (بابل)
2024-07-04
معنى الازدراء
2024-07-04
معنى الخبت
2024-07-04

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الأحكام القطعية في الآيات الناظرة إلى التكوين  
  
597   02:27 صباحاً   التاريخ: 2023-05-25
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص 680
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-3-2022 2110
التاريخ: 2023-04-20 894
التاريخ: 12-10-2014 3899
التاريخ: 26-10-2014 3586

على الرغم من أن الأحكام الناظرة إلى نظام التشريع تكون مصحوبة بالترجي والتمني وأن الآيات التي تتكلم عنه تتضمن كلمة "ليت" و"لعل"، إلا أن الأحكام الناظرة إلى نظام التكوين منزّهة عن أي مفهوم للاحتمال والإبهام والشك. على سبيل المثال يمكن الإشارة إلى الآية: {كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة: 183].

والآية مدار البحث؛ إذ طرح عنوان الترجي في آية الصيام الناظرة إلى التشريع، بينما في الآية محطّ البحث فإن الأحكام المذكورة تترتب على ما قبلها من الموضوعات بصورة القطع والجزم وليس فيها أي مجال طبعاً من أجل تصحيح الترجي في الأحكام التشريعية فهناك مبحث قد ذكر في محله (1) يمكن الرجوع إليه.

المهم هنا هو أنه لا الشك قد تسرب إلى تلقي النبي موسى ، ولا الريب قد نفذ إلى الأمر الإلهي في لزوم ضرب العصا أو إلى الامتثال التكويني للحجر بخصوص الانبجاس والانفجار، ولا الإبهام قد توغل إلى انشعاب الماء إلى اثنتي عشرة عيناً بعدد الإثني عشر سبطاً. فكما أنه لم يحصل أي تباطؤ أو تريث في مقام الثبوت، فقد بين الأمر في مقام الإثبات بصورة القضية الحملية البتّية، وليس الشرطية ولا المشروطة. إذن ما يُشم الكشاف من وجود أرضيّة للشرط في هذه المسألة (2) فهو ليس بالصائب.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. تفسير تسنيم، ج 2، ص 427 و 465 - 466.

2. الكشاف، ج 1، ص 144.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .