المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

الشيخ نظر علي الطالقاني
12-2-2018
Davenport-Schinzel Sequence
25-10-2020
قاعدة « التحجير»
21-9-2016
ما يكسب به الأبوان وُدَّ الأبناء ومحبّتهم
2024-07-26
ما هي العلاقات العامة؟
2024-08-25
Sulfur: reactivity
12-3-2017


ولاية أهل البيت  
  
1102   05:30 مساءً   التاريخ: 2023-05-19
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص 610 - 611
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-10-2014 5620
التاريخ: 25-09-2014 5687
التاريخ: 2024-10-28 200
التاريخ: 16-6-2022 1650

- عن العسكري (عليه السلام): قال الله عزّ وجلّ: واذكروا يا بني إسرائيل إذ {وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ} [البقرة: 57] لما كنتم في التيه يقيكم حرّ الشمس وبرد القمر... {كلوا منْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ} واشكروا نعمتي وعظموا من عظمته ووفّروا من وقرتُه ممن أخذتُ عليكم العهود والمواثيق لهم محمد وآله الطيبين". ثم قال : "قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) عباد الله عليكم باعتقاد ولايتنا أهل البيت ولا تفرقوا بيننا، وانظروا كيف وسع الله عليكم حيث أوضح لكم الحجة ليسهل عليكم معرفة الحق، ثمّ وسّع لكم في التقية لتسلموا من شرور الخلق، ثم إن بدلتم وغيرتم عرض عليكم التوبة وقبلها منكم ، فكونوا لنعماء الله شاكرين" (1).

إشارة: أ: مع قطع النظر عن السند فإن الإنسان الكامل من حيث أنه مظهر لاسم الله الأعظم فهو دوماً مجرى للفيض الإلهي الخاص، وعلى الرغم من أن وجوده العنصري قد يتأخر زماناً إلا أن وجوده الملكوتي والنوراني يُعد من العلل الوسطية. خصوصاً مع الالتفات إلى أن البعض من الناس الكُمّل يكون هو الصادر الأول أو الظاهر الأول.

ب: ما وصلنا عن الرسول الأعظم (صلى الله عليه واله وسلم) مطابق للأصول العامة والخطوط الجامعة للإسلام التي تظهر في كلّ شريعة ظهوراً خاصاً وإن النعم الإلهية المشار إليها في ذيل الحديث تستحق الحمد والشكر.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. تأويل الآيات الظاهرة، ص 67؛ والبرهان في تفسير القرآن، ج1، ص 224.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .