المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 11580 موضوعاً
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

Quantum dots
1-3-2021
ثمانية اوامر لحضور القلب
24-7-2020
Conway,s Knot
20-6-2021
منحنيات الانتروبيا ودرجة الحرارة (T-S)
1-3-2016
محمد بن يعقوب الكليني
26-8-2016
الجاذبات الجنسية للحشرات (الفرمونات الجنسية)
26-5-2022


العلاقة بين الحرارة والحركة عند الجلدكي (القرن 8هـ/14م)  
  
951   11:45 صباحاً   التاريخ: 2023-05-01
المؤلف : سائر بصمه جي
الكتاب أو المصدر : تاريخ علم الحرارة
الجزء والصفحة : ص 153–154
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الكلاسيكية / الديناميكا الحرارية /

استدل الجلدكي تجريبيًا على أنَّ الحرارة تنشأ إما عن الحركة أو سقوط الضوء أو وقوع الجسم بالقرب من النار، لكنه يشترط أن يكون هذا الجسم مُهَيَّاً بشكل عام لامتصاص الحرارة، وإلا فإنه سيكون جسمًا عازلاً: دَلَّت التجربة على أنَّ أسباب الحرارة الاستضاءة والحركة ومجاورة النار، إذا كان القابل الشيء من ذلك قابلا للحرارة، وأما إذا لم يكن قابلا لها فلا.» 55

وقد عقد الباحث أحمد الدمرداش مُقارنةً ناقدة غير دقيقة بين الجلدكي، والكونت رمفورد، وجول، وأن الجلدكي لم يشرح تجارب مثل تلك التي قَدَّمَها هذان العالمان، ثم يُعَمِّم نقده على كل جهود العلماء العرب والمسلمين في مجال الحرارة قائلًا: «عيب التفسير عند العرب لمفهوم الحرارة أنه ينبني على إدراكات كيفية، وليس على إدراكات قياسية ترتبط فيما بينها بمعادلات رياضية، كما حدث عند العالم الإنجليزي جوزيف بلاك، والأمريكي بنيامين طومسون والإنجليزي جول ثم الإنجليزي توماس يونغ الذي أعطى أبعادًا رياضية للطاقة طبقًا للمفهوم النيوتوني.» 56 ومأخذنا على هذه المقارنة يعود لعدة أسباب:

(1) نعلم أنَّ الجلدكي كيميائي أكثر منه فيزيائيا، وكان علم الكيمياء يرتكز – بحسب منهجية جابر بن حيان – على التجربة والمشاهدة أكثر من اعتمادها على الرياضيات والتنظير.

(2) بالنسبة للرياضيات وتطبيقها على الظاهرات الفيزيائية، فقد عُرِفَ عن العرب وغيرهم في العصور الوسطى استخدامهم للهندسة أكثر من الجبر أو غيره من العلوم الرياضية وطبقوها على البصريات، ولم تكن المنظومات الرياضية بذلك التقدم الذي كان لدى الأوروبيين في القرنين السابع عشر والثامن عشر، خصوصًا بعد ظهور التفاضل والتكامل، والذي سَمَح لهم بتطبيق الرياضيات على ظواهر الحرارة وكيفية انتشارها.

(3) إنَّ التراكم المعرفي الذي كان لدى العرب – بشكل عام – كان من جهود اليونانيين والعرب أنفسهم، بينما حصد الأوروبيون جهود الجميع، ثُم بنَوا عليها، وطوَّروا من مناهجهم البحثية العلمية ومؤسساتهم العلمية، فتوصلوا بشكل طبيعي لأفضل مما توصل إليه العرب، خصوصًا بعد تأكيدهم على فكرة عدم قبول أي تفسير لأي ظاهرة فيزيائية دون دعم ذلك رياضيا.

لذلك فإننا نرى عدم مؤاخذة العُلماء العرب والمسلمين على ما قَدَّمُوه أو بذلوه من جهود فردية لدى تعاملهم مع الظاهرات الطبيعية؛ ففي النهاية هم أسرى لموقعهم التاريخي والظروف الاجتماعية والاقتصادية، والسياسية المحيطة بهم، كما هو حال معظم العلماء العاملين في الدول العربية في الوقت الحاضر.

____________________________________________________

هوامش

55- الدمرداش، أحمد سعيد، علم الفيزيقا عند العرب، ص 374.

56- المرجع السابق نفسه، ص 374.

 




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.