أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-05-08
907
التاريخ: 2023-05-16
1151
التاريخ: 2024-06-09
547
التاريخ: 2023-05-08
961
|
يرى أبولونيوس التياني أن سبب الحَرَارة هو الحركة: «ثم نقول: إنَّ علة الحركة الحرارة؛ ألا ترى أنَّ ما لا حرَّ فيه فلا فعل له والبارد أبدًا مفعول به ساكن لا حركة له؟»26 ويتابع شرحه حول سبب ارتباط الحرارة بالحركة «إن الحركة أخذت صعدًا للحرارة التي حدثت فيها بالحركة، فتحرَّكَت فزاد الحَرُّ فيها من كثرة اضطرابها فصعدت بقدر قوتها إلى نهايتها، فكان ما صَعِد ألطف مِمَّا بقي حتى صعد اللطيف كله، وبقي ما غلظ وثقُل أسفل، ثم إنَّ الجزء الأسفل الساكن البارد اشتهى الحركة واللحاق بالجزء الأعلى لأنه منه خرج، وهو إليه أحوج من الأعلى إلى الأسفل ؛ فلما دام الحَرُّ مُغطيًا لذلك الجزء الأسفل، سخن ما يليه منه فتحرَّك فأخذ في الصعود ولم يقدر لثقله أن يلحق بما قد كان صعد قبله؛ فلذلك علمنا أنَّ علة الحركة الحرارة، وأنَّ علة السكون البرودة، وأنَّ علة الصعود الخِفَّة، وأن عِلَّة المكث الثقل، وهو ما لا يصعد؛ ألا ترى أنَّ الجزء الأسفل الذي بقي عن الحرارة والصعود، ولم يقوَ على الصعود حتى أسخنه الحرُّ ولطفه، فصعد لما خفَّ وسخن.» 27 هذه الأفكار سنجد أنه سيتَرَدَّدُ صَدَاها لدى ابن سينا وابن رشد من العرب، وهما يميلان للفكر الأرسطي، وحتى فرنسيس بيكون، وروبرت هوك من الأوروبيين، مع أنهما ابتعدا عن الفكر الأرسطي.
___________________________________________
هوامش
26- بلينوس الحكيم، سر الخليقة وصنعة الطبيعة، تحقيق أورسولا وإيسر، معهد التراث العلمي العربي، جامعة حلب، حلب، 1979م، ص86.
27- المرجع السابق نفسه، ص 104.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|