مفهوم تأثير الحرارة على حالات المادة عند عضد الدين الإيجي (القرن 8هـ / 14م) |
966
12:56 صباحاً
التاريخ: 2023-04-29
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-05-25
997
التاريخ: 2023-05-20
909
التاريخ: 2023-04-27
1041
التاريخ: 2023-04-26
794
|
كان الإيجي يُدرك وجود بعض المواد التي تفعل الحرارة فيها فعلها، مثل النَّشادر حيث تتغلب العناصر اللطيفة على العناصر الثقيلة؛ فتُسبِّب الحرارة تفريقها، وإذا غلبت العناصر الكثيفة في المادة لم تتأثر بالحرارة مثل مادة الطلق، يقول الإيجي في ذلك: «وليس عدم الفعل لوجود العائق دليلا على أنَّ النار ليست فيها قوة التفريق، وإن غلب اللطيف جدًّا فيصعد ويستصحب الكثيف لقلته كالنوشادر، أو لا فتفيده تليينا كما في الحديد، وإن غلب الكثيف جدًّا لم يتأثر كالطلق. تنبيه الفعل الأول لها التصعيد والجمع والتفريق لا زمان له؛ ولذلك قال ابن سينا في الحدود إنها كيفية فعلية محركة لما تكون فيه إلى فوق لإحداثها الخِفَّة فيحدث عنه أن تفرّق المختلفات وتجمع المتماثلات وتُحدِث تخلخلا من باب الكيف وتكاثفًا من باب الوضع لتحليله الكثيف وتصعيده اللطيف، وربَّما يورد عليه أنه قد تُفرّق المتماثلات كأجزاء الماء وتصعدها بالتبخير، وقد تجمع المختلفات كصفرة البيض وبياضه، ويُجاب بأن فعلها في الماء إحالةٌ له إلى الهواء لا تفريق، وفي البيض إحالة في القوام لا جمع، وستُفرِّقه عن قريب.»75
ويجزم الإيجي قاطعًا بوجود فرق بين طبيعة الماء وطبيعة النار، ونتيجة لذلك يختلف أثر كلٌّ منهما على المادة التي يؤثّران عليها، فيقول: «أنا لما رأينا الماء يوجب البرودة والنار توجب السخونة قطعنا بأنَّ طبيعة النار غير طبيعة الماء ضرورة؛ أي قطعًا يقينيًا لا شبهة فيه؛ فقد استدللنا باختلاف الأثر وتعدُّده على اختلاف المؤثر وتعدده؛ فلولا أنه مركوز في العقول أن اختلاف الأثر وتعدُّده لا يكون إلا باختلاف المؤثر وتعدده، لما كان الأمر كذلك، فظهر أنه كلما تعدد المغلول تعَدَّدت العِلَّة، وينعكس بعكس النقيض إلى قولنا كلما اتحدت العِلَّة اتحد المعلول، وهو المطلوب». 76
___________________________________
هوامش
75- الإيجي كتاب المواقف، ج 1، ص 591.
76- المرجع السابق نفسه، ص 434.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|