المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17413 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


النظر الحسي والمعاينة عن شهود  
  
1104   03:24 مساءً   التاريخ: 2023-04-23
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص424 - 425
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-8-2022 1429
التاريخ: 2024-06-05 546
التاريخ: 14-06-2015 3339
التاريخ: 18-3-2022 1786

إنَّ ما حصل في مشهد الإسراء كان قد بات معلوماً لبني إسرائيل في الجملة، وليس بالجملة؛ إذ أنهم كانوا قد التفتوا إلى انفلاق البحر، وتعدد الممرات البحرية، وعبورهم بيسر وسهولة وغرق آل فرعون، وما إلى ذلك، كما أن الله سبحانه وتعالى قال في هذا الصدد: {وأنتم تنظرون}، بيد أن نظرهم الحسي الذي لم يكن له ثمر غير العلم الحصولي، كان يختلف عن علم نظرة كليم الله المتميّزة بالشهود والبصيرة وهو الذي كان يعلم . حضورياً بكل مجريات الأحداث من ألفها إلى يائها. كان بنو إسرائيل يفهمون الآثار خلال العلم الحصولي، بينما كان كليم الله يدرك الآثار والمؤثر عن طريق العلم الحضوري فما يُكشف لأصحاب الجنة في كان مشهوداً لأولياء الله في الدنيا. استناداً إلى ذلك فإن سنخ مشاهدة النجاة يختلف عن صنف الإحساس بها؛ كما أنهما يمتازان عن بعضهما أيضاً في الكثير من الأمور الأخرى فموسى الكليم كان يتمتع بالإعجاز وقد صدرت من نفسه القدسية بإذن الله تعالى كل المسائل الخارقة للعادة، لكن بني إسرائيل لم يحسوا إلا جانباً من آثارها المباركة.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .