المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

وقوع الفتنة في جيش معاوية
2-5-2016
Cylindrical Capacitor in Dielectric Bath
9-8-2016
Phonological substitutions
2024-04-27
مقابلات مجموعة المناقشة المركزة والملاحظة بالمشاركة
31-3-2022
بيعة يزيد بن الوليد
21-11-2016
المنطق الاستثماري
8-7-2018


الأحكام الفقهية لاسم الله  
  
1260   03:51 مساءً   التاريخ: 2023-04-18
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص365-366.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-09-16 1437
التاريخ: 2023-04-03 1804
التاريخ: 2024-04-18 566
التاريخ: 2023-04-26 1191

 

الأحكام الفقهية لاسم الله

إن قداسة وبركة اسم الله سبب لجعل الأحكام الفقهية للأسماء اللفظية الله سبحانه. وفيما يلي بعض هذه الأحكام:

أ. حرمة تنجيسها وتدنيسها.

ب. وجوب تطهيرها عندما تتنجس.

ج. حرمة هتكها وإهانتها بأي نحو كان.

د. حرمة مسها بغير طهارة.

هـ. النهي عن الجدال بها (القسم بصيغة (لا والله) و(بلى والله) في إحرام العمرة والحج).

و. وجوب ذكرها وتسبيحها في ركوع وسجود الصلاة.

ز. اشتراط ذبح وتذكية الحيوان بها.

ح. اشتراط حلية الصيد بذكرها.

ط. إحكام اليمين.

ي. استحباب ابتداء العمل بذكرها.

وبعض هذه الأحكام تستفاد من سنة المعصومين(عليهم السلام)، وبعضها من القرآن الكريم، فالقرآن الكريم مثلاً أمر بذكر اسم الله عند ذبح الحيوان: {فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا} [الحج: 36] ، ونهى أيضاً عن أكل لحم الحيوان الذي تم صيده أو ذبحه أو نحره من دون ذكر اسم الله: {وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ} [الأنعام: 121]. فتأثير الأسماء اللفظية لله سبحانه إلى درجة أن الحيوان الطاهر والحلال إذا ذبح دون ذكرها صار ميتة وحراما ونجسة. إذا فإن اسم الله ليس كسائر الأسماء حتى يكون ذكره وعدم ذكره سواء أو أن يكون مجرد قصدها وخطورها في الذهن كافيا ومؤثرا.

تنويه: ذكر البعض ملاحظة في الفرق بين اليمين الذي يحصل ب (الله) فقط وبين التيمن الذي يتحقق باسم الله)، يعني أن اليمين على على أساس حكم الفقه يحصل بكلمة (الله) لا باسم الله)، لكن التبرك يكفي في حصوله (اسم الله)، فضلا عن ذات (الله) (1) .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. منهج الصادقين، ج1، ص 95.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .