المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

البنزوديازيبينات Benzodiazepines
7-1-2022
قاعدة « الإلزام »
19-9-2016
صلة الوصية الواجبة بالوصية الاختيارية
26-9-2018
التخطيط
4-5-2016
نوفل بن الحارث
2023-03-27
Preparation of Amines : Reduction of Nitro Groups
1-12-2019


أحوال عدد من رجال الأسانيد / مصادف.  
  
1123   12:18 صباحاً   التاريخ: 2023-04-18
المؤلف : أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.
الكتاب أو المصدر : قبسات من علم الرجال
الجزء والصفحة : ج1، ص 538.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-9-2017 1781
التاريخ: 16-2-2017 1625
التاريخ: 3-9-2017 2229
التاريخ: 10-9-2016 1672

مصادف (1):

وهو ممّن لا يعرف عنه شيء ــ حتى اسم أبيه ــ عدا أنّه كان مولى لأبي عبد الله (عليه السلام) وله عنه بعض الروايات، وقد ذكره الشيخ في أصحاب الكاظم (عليه السلام) أيضاً (2)، إلا أنّه لم يرد له توثيق في كتب الرجال بل قد ضعّفه ابن الغضائري (3) صريحاً، ولكن بنى المحدث النوري (قدس سره) (4) على وثاقته لوجوه غير مرضية، فلتلاحظ.

وحكى الكشي (5) بإسناده عن علي بن عطية أنّ أبا الحسن ــ أي موسى بن جعفر (عليه السلام) ــ اشترى ضيعة بالمدينة أو قريب المدينة وقال: ((إنّما اشتريتها لصبية مصادف)) قبل أن يكون من أمر مصادف ما كان.

ولم يعلم ما هو المقصود بقوله: (قبل أن يكون من أمر مصادف ما كان) هل المقصود أنّه قتل على أيدي جلاوزة السلطة ــ كالمعلّى بن خنيس ــ أو أنّه انحرف عن الإمام (عليه السلام) أو غير ذلك.

هذا واعتمد بعض الأعلام (طاب ثراه) على روايات مصادف عن الصادق (عليه السلام) قائلاً (6): إنّ إرادة مصادف التامّة بالنسبة إلى مولاه أبي عبد الله (عليه السلام) يمنعه عن إسناد خلاف الواقع إليه.

وما ذكره ليس بشيء فإنّه لم يثبت أنّه كان على هذا الوصف.

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1.  بحوث في شرح مناسك الحج ج:8 ص:332.
  2. رجال الطوسي ص:342.
  3. رجال ابن الغضائري ص:90.
  4. لاحظ مستدرك الوسائل (الخاتمة) ج:5 ص:261.
  5.  اختيار معرفة الرجال ج:2 ص:746.
  6. كتاب الحج (تقريرات المحقّق الداماد) ج:1 ص:213.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)