المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



شفاعة الملائكة  
  
1095   03:22 مساءً   التاريخ: 2023-04-13
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص335 - 336
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

- عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم) ".. والشفاعة للأنبياء، والأوصياء، والمؤمنين، والملائكة..."(1).

إشارة: أ: أحياناً تكون شفاعة الشفيع مسبوقة باستشفاع المشفوع لـه؛ نظير ما جاء في بعض الأحاديث السابقة الذكر من يستشفعون عند الأنبياء، والأنبياء بدورهم يستجيبون لهذا الطلب بحسب درجته في الكمال، وفي نهاية المطاف يتولى النبي الخاتم لله مرحلة الكمال العالي منها، وفي أحيان أخرى لا تكون مسبوقة بذلك؛ في شفاعة الملائكة؛ وذلك لأن الكثير من المؤمنين الصالحين لا يتسنى لهم التحدث إلى الملائكة، فما بالك بالطالحين والعاصين. بطبيعة الحال من الممكن أن يُستشفع من تلك الذوات النورانية تحت عنوان الدعاء والطلب العام للمساعدة.

ب: الملائكة الكرام الذين يتولون كتابة جميع أعمال الجوارح والجوانح للناس هم واقفون على كل خصوصيات الأعمال التي يدونونها.

ج: إن حضورهم في مسرح الشفاعة يمتاز بالوعي البالغ وإن الغفلة أو الشهوة والغضب، التي كانت الدافع لاقتراف الذنب، تكون مشهودة لهم بشكل كامل، ولما كانت جميع أقوال الملائكة وأفعالهم مسبوقة بالإرادة والإمضاء الإلهيّين (2) فإن شفاعتهم التي تنم عن وعي، ستتوج بالقبول لا محالة.

د: من المناسب أن يكون الإنسان الواعي دائم الذكر لتلك الذوات النورانية كالذكر النوراني لأنبياء الله وأوليائه كي يشمل بدعائهم بالخير وبشفاعتهم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. بحار الأنوار، ج8، ص 58.

2. {لاَ يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ} (سورة الأنبياء، الآية 27).




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .