المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6912 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
وظـائـف اتـجاهـات المـستهـلك
2024-11-28
كيفيّة محاسبة النّفس واستنطاقها
2024-11-28
المحاسبة
2024-11-28
الحديث الموثّق
2024-11-28
الفرعون رعمسيس الثامن
2024-11-28
رعمسيس السابع
2024-11-28

المادة
2023-02-16
«الولاية» و«النبأ العظيم»
25-11-2014
Universal gravitation
2024-02-04
LABIO-DENTAL
15-3-2022
احواله (صلّى اللّه عليه و آله)أيام رضاعته‏
10-12-2014
محمّد المصطفى صلّى اللّه عليه وآله
2023-03-21


اندماج المتفرج مع السيناريو المكتوب  
  
732   12:41 صباحاً   التاريخ: 2023-04-05
المؤلف : رائد محمد عبد ربه- عكاشة محمد صالح
الكتاب أو المصدر : فن كتابة السيناريو
الجزء والصفحة : ص 103-104
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / سيناريو /

اندماج المتفرج مع السيناريو المكتوب

يحدث اندماج المتفرج في العمل عندما يشعر أنه في دواخله على صلة بالشخصية، وهذا يجعله يهتم بما يحدث له أو لها. وهذا أمر أساسي لأنه يجعله مهتم بما يحدث في القصة وبما تنتهي إليه ولابد أن يؤسس اندماج المتفرج مع البطل بمجرد أن يبدأ السيناريو، ثم تقويته طوال العمل. ومن المهم أن يتم تأسيسه قبل أن يتم الكشف عن الجانب السلبي من شخصية البطل، وإلا فإن المتفرج لن يتحمل أخطاءه.

وهناك طرق عديدة لخلق اندماج المتفرج

1 – الفكاهة: في الأفلام، كما في الحياة الحقيقية، ينجذب الناس إلى الأشخاص الذين يتمتعون بحس فكاهي. ولا يهم أن تكون الفكاهة مؤثرة بشكل واضح. وعلى سبيل المثال، فإن ابتسامة ساخرة قادرة بشكل فائق على تسخين الناس. وفي فيلم بوني وكلايد Bonnie and Clyde ، لم يكن كلايد بارو شخصا طيبا تماما، ولكن ابتسامته ظلت تأسر المتفرجين وقتا طويلا. وأحيانا لا تتعمد الشخصية الحس الفكاهي، ولكن تصرفاتها تحمل لمحة مضحكة. وعلى سبيل المثال، في فيلم My Darling Clementine، يحتفظ ويت إيرب بفيشات البوكر في قبعته وعندما يشعر بالملل يحاول التوازن على الأرجل الخلفية لمقعده. ومثل هذه الصفات المزاجية تضيف بعدا إنسانيا للشخصيات وتساعد المتفرج على الاندماج معهم.

2- الطيبة: على الشاشة، وكما في الحياة الحقيقية لا يمكن مقاومة الشخصيات التي تتصف بالميل إلى مساعدة الآخرين، والكرم، والشرف.

3 - المقدرة: يعجب الناس بالجدارة، وسوف ينجذبون إلى الشخصيات التي لديها مقدرة على التأثير في الآخرين، أو إنجاز عمل ما ، أو الحرب في سبيل هدف يستحق .

4 - سوء الحظ: من الطرق المختلفة لجذب المتفرجين إلى الاندماج خلق التعاطف أو الاهتمام. ويحدث هذا عندما تتعرض الشخصيات لسوء حظ أو توضع في حالة خطرة. ولا ننسى أن نجيب الريحاني كان يلجأ غالبا إلى فكرة سوء الحظ وكان يحصل على اهتمام المشاهدين على الفور، وما زالت أفلامه تجذب حتى من سبق لهم مشاهدتها مرات عديدة. وفي فيلم Regarding Henry ينجذب الجمهور إلى البطل بعد أن يروا عواقب إصابته بطلق ناري في الرأس والتعاطف والاهتمام أكثر تأثيرا عندما يكون الناس يحبون الشخصية بالفعل، رغم أن ذلك ليس أساسيا.

 

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.