المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

مجهر صوتي (مِكروسكوب صوتي) acoustic microscope
20-9-2017
حكم ما لو فاتت سجدة التلاوة.
14-1-2016
اتجاهات أخرى حديثة في الفكر الإداري
2-5-2016
البياض الزغبي في القرعيات
26-6-2016
معنى لفظة أفق‌
29-1-2016
الطور الإنتاجي Production Phase
26-9-2019


هلال بن أميّة  
  
1328   03:08 مساءً   التاريخ: 2023-03-27
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 1016-1018.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-10-2014 1977
التاريخ: 2024-11-02 151
التاريخ: 9-6-2021 2494
التاريخ: 2023-06-25 1499

هلال بن أميّة

هو هلال بن أميّة بن عامر بن قيس بن عبد الأعلم بن عامر بن كعب بن واقف الأنصاريّ ، الأزديّ ، الأوسيّ ، المدنيّ ، وأمّه أنيسة بنت هدم .

صحابيّ معروف ، وأحد البكّائين المشهورين .

شهد مع النبي صلّى اللّه عليه وآله بدرا وأحدا ، وتولّى تكسير أصنام قومه - بني واقف - وحمل رايتهم يوم فتح مكّة سنة 8 هـ .

كان أحد الثلاثة الذين تخلّفوا عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله في غزوة تبوك . فغضب اللّه ورسوله صلّى اللّه عليه وآله عليهم ، ونزلت فيهم آيات من القرآن ، ثمّ تابوا واستغفروا فقبلت توبتهم .

وبعد أن غضب النبيّ صلّى اللّه عليه وآله عليه لتخلّفه عنه في تبوك وأمر الناس بمقاطعته وعدم مصاحبته جاءت زوجته مليكة بنت عبد اللّه بن أبي بن سلول إلى النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وقالت :

يا رسول اللّه ! إنّ هلال بن أميّة شيخ كبير ضائع لا خادم له ، أفتكره أن أخدمه ؟ قال صلّى اللّه عليه وآله :

لا ، ولكن لا يقربنّك ، قالت : واللّه يا رسول اللّه ما به من حركة إليّ ، واللّه ما زال يبكي منذ كان أمره ما كان إلى يومه هذا ، ولقد تخوّفت على بصره ، فأذن صلّى اللّه عليه وآله لها أن تخدمه .

قذف امرأته بشريك بن السحماء .

عاش إلى زمان معاوية بن أبي سفيان .

القرآن العزيز وهلال بن أميّة

شملته الآيات التالية :

النساء 95 { لا يَسْتَوِي الْقاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ . . . }.

التوبة 106 { وَآخَرُونَ مُرْجَوْنَ لِأَمْرِ اللَّهِ إِمَّا يُعَذِّبُهُمْ وَإِمَّا يَتُوبُ عَلَيْهِمْ . . . }.

التوبة 107 { وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِداً ضِراراً وَكُفْراً وَتَفْرِيقاً بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ . . . }.

ولتخلّفه عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله في غزوة تبوك نزلت فيه وفي صاحبيه الآية 118 من سورة التوبة : { وَعَلَى الثَّلاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا حَتَّى إِذا ضاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِما رَحُبَتْ . . . }.

في أحد الأيّام رجع من بستانه إلى البيت فوجد في بيته رجلا نائما مع زوجته ويواقعها فلم يقل شيئا ، ثمّ جاء إلى النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وقصّ عليه ما رآه بعينه ، فتغيّر النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وانزعج لما سمعه من المترجم له ، فنزلت فيه الآية 4 من سورة النور : { وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَناتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَداءَ . . . }.

ونزلت فيه الآية 6 من سورة النور : { وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْواجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَداءُ إِلَّا أَنْفُسُهُمْ . . . }. « 1 »

____________

( 1 ) . الاتقان ، ج 1 ، ص 121 ؛ أسباب النزول ، للحجتي ، ص 56 و 105 - 108 و 205 و 206 و 245 ؛ أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ص 512 و 611 ؛ أسباب النزول ، للقاضي ، ص 153 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 211 و 262 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ج 3 ، ص 604 ؛ أسد الغابة ، ج 5 ، ص 66 ؛ الاشتقاق ، ج 2 ، ص 448 ؛ الإصابة ، ج 3 ، ص 606 و 607 ؛ أعلام قرآن ، ص 696 ؛ أيام العرب في الاسلام ، ص 129 و 131 - 133 ؛ البداية والنهاية ، ج 5 ، ص 7 و 22 و 23 ؛ تاريخ الاسلام ، ( المغازي ) ص 655 و 656 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 469 ؛ تاريخ خليفة ، ص 56 ؛ تاريخ گزيده ، ص 247 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 5 ، ص 316 وج 7 ، ص 412 و 413 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 121 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 6 ، ص 433 ؛ تفسير البرهان ، ج 2 ، ص 169 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 424 ؛ تفسير الجلالين ، ص 203 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 4 ، ص 109 وج 6 ، ص 159 ؛ تفسير شبّر ، ص 213 ؛ تفسير الصافي ، ج 1 ، ص 450 وج 2 ، ص 386 وج 3 ، ص 422 ؛ تفسير الطبري ، ج 11 ، ص 41 وج 18 ، ص 65 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 649 وج 4 ، ص 16 ؛ تفسير الرازي ، ج 16 ، ص 217 وج 23 ، ص 665 ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 296 و 297 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 398 وج 3 ، ص 266 و 267 ؛ تفسير الماوردي ، ج 2 ، ص 413 وج 4 ، ص 76 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الرابع ، الجزء الحادي عشر ، ص 41 ؛ تفسير الميزان ، ج 9 ، ص 407 وج 18 ، ص 86 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 2 ، ص 278 و 279 ؛ تنقيح المقال ، ج 3 ، ص 304 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 139 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 435 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 8 ، ص 282 و 284 و 285 وج 12 ، ص 172 و 183 و 185 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 344 ؛ جمهرة النسب ، ص 644 ؛ جوامع الجامع ، ص 188 و 312 ؛ الدر المنثور ، ج 3 ، ص 286 وج 5 ، ص 22 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 4 ، ص 162 و 175 و 178 و 179 و 181 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 8 ، ص 380 و 383 ؛ العقد الفريد ، ج 3 ، ص 107 ؛ عيون الأثر ، ج 2 ، ص 216 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 130 و 131 ؛ قصص القرآن ، لمحمد أحمد جاد المولى ، ص 359 و 362 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 278 و 282 ؛ الكشاف ، ج 2 ، ص 318 - 320 ؛ كشف الأسرار ، ج 4 ، ص 209 و 225 و 226 ؛ اللباب ، ج 3 ، ص 350 ؛ لسان العرب ، ج 4 ، ص 589 وج 9 ، ص 277 ؛ لغت ‌نامه دهخدا ، ج 49 ، ص 249 ؛ المحبر ، ص 284 و 424 ؛ مجمع البيان ، ج 5 ، ص 120 وج 7 ، ص 201 ؛ المعارف ، ص 193 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ المنتظم ، ج 3 ، ص 363 و 368 و 369 ؛ مواهب الجليل ، ص 262 و 457 ؛ نمونه بينات ، ص 235 و 256 و 439 و 448 و 558 ؛ نهاية الإرب في معرفة أنساب العرب ، ص 394 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .