المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05



اجتنبوا لقمة الحرام  
  
1265   12:08 صباحاً   التاريخ: 2023-03-25
المؤلف : الأستاذ مظاهري
الكتاب أو المصدر : تربية الطفل في الاسلام
الجزء والصفحة : ص43 ــ 46
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / الآباء والأمهات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-1-2016 1960
التاريخ: 14-3-2021 2416
التاريخ: 9-1-2016 2062
التاريخ: 7-9-2018 1550

قضية شريك بن عبد الله بن سنان بن انس النخعي قضية مهمة فلقد كان شريك مسلماً زاهداً عابداً وعالماً وكان في عهد المهدي العباسي ولم يكن ليتدخل في امور الخلافة الى ان قرر اعوانه الابالسة ذات يوم ان يجذبوا شريكاً فدعاه المهدي وطلب منه ان يصبح قاضي القضاة اي القاضي الأول في المملكة الا ان شريكاً اجابه: لا اريد ان اتدخل في اي امر من امورك. فقال المهدي: حسناً كن معلماً لأبنائي فرفض شريك قائلاً: إني لا اعتقد بخلافتك ولا بأبنائك. وعندما أصر، قبل شريك وعندما أراد الخروج قال له مهدي العباسي عليك ان تقبل بواحدة من ثلاثٍ وجبة طعام او القضاء او تعليم ابنائي. فقبل شريك بوجبة الطعام اللذيذة في ظاهرها المليئة بالسموم في باطنها وبعد ان امتلأت معدته بأكل الحرام ذهب إلى منزله ونام وأثر هذا الطعام الحرام وترك مفعوله على هذا الانسان الزاهد والعالم... وقال لنفسه: ما يمنع ان أصبح قاضي القضاة فان قبلت بذلك فسأتمكن من حل مشاكل المسلمين وفعل الكثير. وما يمنع أن أصبح معلماً في البلد مشهوراً في البلاط وفي الصباح عاد إلى القصر وقبل القضاوة والتعليم. يستفاد من التاريخ ان شريكاً كان يعلم انه يتجه إلى جهنم برجليه. يقول القرآن الكريم: {أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ} [الجاثية: 23]، ولقد قدموا له اموالاً طائلة وذهب ذات يوم الى بيت المال ليأخذه فأعطاه مئة ألف درهم فرفضها وقال: إنها مغشوشة فغضب رئيس بيت المال وقال لقد أخذت جميع هذه المبالغ فاقبل بعض الدراهم المغشوشة. فأجاب أني اقبض ألف درهم او مئة ألف درهم لكني اتنازل مقابله عن ديني. ولأني أفقد شيئاً مهماً فاني أحاسب على الدرهم.

هذه القضية تثبت ان لقمة الحرام تركت مفعولها. واشقت شريك الزاهد. فاحذروا لقمة الحرام فأنها تضر جداً بكم وبأولادكم وزوجاتكم. واول مصيبة تنشأ من لقمة الحرام القساوة التي يقول عنها القرآن الكريم: {فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ} [الزمر: 22]، حتى اننا نقرأ في الروايات ان رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: (لرد المؤمن حراما يعدل عند الله سبعين حجة مبرورة)(1)، قد يصبح الانسان بالحرام شرك الشيطان ويجلب تعاسة طفله حيث لا يفلح أبداً. ان كنت لا تجد في نفسك شوقاً للعبادة والصلاة او حلاوة القرآن ففكر بطعامك وكسبك وانظر ان كان حلالاً ام لا؟ هل فيه شبهة؟. فان الشيء الذي يجعل الانسان لا يكترث للعباد وتجرؤه على الذنوب حتى على الذنوب الكبيرة اكل الحرام.

يروى انه عندما ضربوا جبهة الحسين (عليه السلام) بالحجر سألته أخته زينب المظلومة؛ أخي الم تعرف عن نفسك قال بلى ولكن قد امتلأت بطونهم بالحرام. اي ان الحق جاذبية كلام ابا عبد الله الحسين (عليه السلام) لم تعد تؤثر على هذه البطون التي امتلأت بالحرام.

فمن الصعب ان يفلح الطفل ان كان من لقمة الحرام ولقد حذرت الروايات من انعقاد النطفة على لقمة الحرام لذا ترى ان الرسول (صلى الله عليه وآله) والأئمة الطاهرين (عليهم السلام) واصحابهم كانوا يعطون أهمية قصوى لحق الناس.

واول كلام النبي (صلى الله عليه وآله) الذي قاله على المنبر قبيل وفاته كان: (معاشر الناس قد حان مني خفوق من بين أظهركم. فمن كان له عندي عدة فليأتني اعطه اياها ومن كان له علي دين فليخبرني به)، عندها نهض ذلك العربي وطالب بقصاص النبي (صلى الله عليه وآله) لضربه بالسوط.

ونسمع عن اصحاب الأئمة الطاهرين (عليهم السلام) روايات عجيبة عن كيفية إهتمام هؤلاء العظماء بالمال الحرام والشبهة: يكتب (الغزالي) في كتابه (احياء العلوم): كتب غلام الى سيده ان قصب السكر قد تتضرر ولا يوجد سكر في هذا العام. فذهب التاجر واشترى سكراً وجمعه في المخزن. لكنه أخذ يفكر طوال الليل. إنك قد استفدت كثيراً من هذا الاحتكار لكنك قد خدعت المسلمين وهل تعلم إذا خدع مسلم مسلماً فانه ليس بمسلم. نجد في الروايات ان النبي (صلى الله عليه وآله) كان يمر في سوق الخضار فأعجبته بعض الفواكه فتقدم نحوها فوجد ان بريقها من الماء وليس منها فاعترض على صاحب الفواكه، فقال يا رسول الله لقد امطرت السماء عليهم؟ فقال كان عليك ان تجففها (من غشنا ليس منا)، اذن فهناك اشكال ان يوجه البائع الأضواء الملفتة على القماش او غيرها من البضائع، بقية القصة. ونام التاجر وهو يفكر بأنه حصل على مخزناً مملوءاً بالسكر ولكنه فقد دينه. وبعد اذان الصبح ذهب الى السوق ليعتذر ويتسامح من الباعة وكان يقول لهم: لقد خدعتك فان ثمن السكر غالٍ ولقد بعتك اياه بقيمة اليوم فاقلني واقالوا جميع المعاملات. لكنهم قالوا بعد ان وجدوه انساناً صالحاً: لقد سامحناك وسنبقى على المعاملة السابقة الا انه بعد التفكير لم يقبل وقال: هذه المعاملة مشبوهة. واني أخشى على نفسي منها ولا أستطيع النوم فلم هذا الاهتمام البالغ لا بد انهم كانوا يوقنون بالمعاد.

في نهج البلاغة نقرأ ان الامام علي (عليه السلام) كتب إلى الولاة (ادقوا اقلامكم وقاربوا بين سطوركم واحذفوا من فضولكم فإن أموال المسلمين لا تحمل الأضراب)(2). ان أمير المؤمنين (عليه السلام) لا يرضى ان يسرق الوالي في الاقلام لأن حق الناس صعب جداً حيث انه (عليه السلام) كان يجهش ليلاً بالبكاء ويقول: (اللهم إني اعوذ بك من نقاش الحساب)(3).

عندما تغز الابرة في رجل الانسان لا يمكنه ان يخرجها بيده ويلزمه بصر حاد لكي يجدها أمير المؤمنين (عليه السلام) يعرف عنه حق الناس بالنقاش. ونقرأ في الروايات انهم يعطون اربعين صلاة مقبولة في مقابل درهم واحد. إني اي المديون يقدم اربعين فريضة صلاة مقبول من اجل درهم واحد. وبتعبير اخر يذهب هو إلى الجنة بأربعين صلاة وانت تذهب إلى جهنم.

هناك عقبات (حواجز) في يوم القيامة، كحواجز الشرطة وهذه العقبات الصعبة هي المرصاد والله عز وجل نفسه هو الذي يسأل الانسان: {إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ} [الفجر: 14].

يقول الصادق (عليه السلام): (ان المرصاد أحد العقبات التي يسأل فيها الله عز وجل الإنسان عن الوحي وعن حق الناس وقد اقسم بعزتهِ وجلاله ان لا يعف عن حق الناس. رأوا سلمان الفارسي يبكي عند وفاته. فسألوه عن السبب وقد نال درجة (سلمان من اهل البيت) فقال تذكرت رواية من رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول فيها ان في يوم القيامة عقبات لا ينجي منها الا المخففون،) (نجى المخففون وهلك المثقلون). يقول الراوي: فنظرت لأرى ماذا يملك هذا الوالي فوجدت جلد خروف يجلس وينام عليه وصحن من الخزف لمائه وطعامه وابريق ودواة وقلم ليخدم الناس بهم. ومع هذا فانه يردد هلك المثقلون، هلك المثقلون.

ان حق الناس صعب والأصعب منه ان يأكل الإنسان حراماً ويولد منه طفل. ان تأكل الام حراماً وينمو في داخلها طفلا فانه سيلعن ابويه يوم القيامة ويقول: ألهي حاسبهم على ذلك فقد اطعموني الحرام وجعلوني من اهل جهنم.

ونقرأ في الروايات ان الابن يدخل إلى جهنم من اجل فعله السيء والأب من اجل تضليل ولده واطعامه الحرام.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ مستدرك الوسائل، مجلد2، ص302.

2ـ الترغيب، مجلد2، ص571.

3ـ البحار، مجلد73، ص49. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.