المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



معقل بن يسار  
  
1251   12:00 صباحاً   التاريخ: 2023-03-23
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 921-922.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-28 1032
التاريخ: 2023-03-09 1661
التاريخ: 2024-08-04 429
التاريخ: 2023-07-26 1213

معقل بن يسار

 

هو أبو عبد اللّه ، وقيل : أبو يسار ، وقيل : أبو عليّ معقل بن يسار بن عبد اللّه بن معير بن حراق ، وقيل : حسّان بن لأي بن كعب المزنيّ ، البصريّ . صحابيّ ، روى عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، وروى عنه جماعة .

أسلم قبل صلح الحديبية ، وبايع تحت الشجرة ، وكان يرفع أغصان الشجرة عن وجه النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وهو يبايع الناس تحتها .

بعد وفاة النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ولّاه عمر بن الخطّاب إمرة البصرة ، وحفر بها نهرا عرف بنهر معقل نسبة إليه ، والتمر المعقليّ بالبصرة منسوب إليه . سكن البصرة وابتنى بها دارا ، ولم يزل بها حتّى توفّي سنة 65 هـ ، وقيل : سنة 60 هـ ، وقيل : سنة 59 هـ ، وقيل : توفّي بين سنتي 60 - 70 - .

القرآن الكريم ومعقل بن يسار

زوّج أخته جملاء بنت يسار من عاصم بن عديّ ، ثمّ طلّقها عاصم ، فلمّا انقضت عدّتها جاء يخطبها ، فقال له معقل : زوّجتك وأفرشتك وأكرمتك فطلّقتها ، ثمّ جئت تخطبها ؟ لا واللّه ، لا تعود إليها أبدا ، وكانت المرأة تريد الرجوع إليه ، فنزلت الآية 232 من سورة البقرة : { وَإِذا طَلَّقْتُمُ النِّساءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْواجَهُنَّ إِذا تَراضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ . . . }. « 1 »

_______________

( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ص 165 ؛ أسباب النزول ، للقاضي ، ص 40 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 71 و 72 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ج 3 ، ص 409 و 410 ؛ أسد الغابة ، ج 4 ، ص 398 و 399 ؛ الاشتقاق ، ج 1 ، ص 181 ؛ الإصابة ، ج 3 ، ص 447 ؛ الأعلام ، ج 7 ، ص 271 ؛ البداية والنهاية ، ج 8 ، ص 106 ؛ تاج العروس ، ج 8 ، ص 30 ؛ تاريخ الاسلام ( المغازي ) ، ص 385 ، ( وعهد معاوية بن أبي سفيان ) ، ص 302 و 303 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 380 و 577 و 614 ؛ تاريخ خليفة بن خياط ، ص 193 ؛ التاريخ الكبير ، ج 7 ، ص 391 ؛ تاريخ گزيده ، ص 243 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 2 ، ص 252 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 88 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 2 ، ص 209 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 124 ؛ تفسير الجلالين ، ص 37 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 1 ، ص 229 ؛ تفسير الطبري ، ج 2 ، ص 297 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 394 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 6 ، ص 119 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 283 ؛ تفسير الماوردي ، ج 1 ، ص 299 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الأول ، الجزء الثاني ، ص 182 ؛ تفسير الميزان ، ج 2 ، ص 255 ؛ تقريب التهذيب ، ج 2 ، ص 265 ؛ تنقيح المقال ، ج 3 ، ص 229 ؛ تنوير المقباس ، ص 32 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 106 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 10 ، ص 212 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 80 ؛ تهذيب الكمال ، ج 3 ، ص 1353 ؛ توضيح الاشتباه ، ص 284 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 392 ؛ جامع الرواة ، ج 2 ، ص 247 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 3 ، ص 158 ؛ وراجع فهرسته ؛ الجرح والتعديل ، ج 8 ، ص 285 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 202 ؛ جمهرة النسب ، ص 290 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 383 ؛ الدر المنثور ، ج 1 ، ص 286 ؛ ربيع الأبرار ، ج 1 ، ص 226 وج 2 ، ص 497 ؛ رجال الطوسي ، ص 27 ؛ الروض المعطار ، ص 581 و 583 ؛ الزيارات ، ص 82 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 2 ، ص 576 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 37 و 176 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 7 ، ص 14 ؛ القاموس المحيط ، ج 4 ، ص 20 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 3 ، ص 19 و 101 و 231 وج 4 ، ص 44 ؛ الكامل ، للمبرد ، ج 2 ، ص 44 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 277 ؛ كشف الأسرار ، ج 1 ، ص 624 وراجع فهرسته ؛ الكنى والأسماء ، ج 1 ، ص 84 ؛ لسان العرب ، ج 3 ، ص 187 وج 11 ، ص 465 وج 15 ، ص 390 وراجع فهرسته ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 45 ، ص 742 ؛ مجمع البيان ، ج 2 ، ص 583 ؛ مجمع الرجال ، ج 6 ، ص 106 ؛ مشاهير علماء الأمصار ، ص 38 ؛ المعارف ، ص 169 ؛ معجم البلدان ، ج 5 ، ص 323 و 324 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 18 ، ص 233 ؛ منهج المقال ، ص 337 ؛ مواهب الجليل ، ص 47 ؛ نقد الرجال ، ص 349 ؛ نمونه بينات ، ص 90 ؛ نهاية الإرب في معرفة أنساب العرب ، ص 318 .

------------------------------




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .