المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

Unordered Factorization
16-9-2020
حكم النشوز
14-4-2021
علم الطيف الذري atomic spectroscopy
30-11-2017
الله هو نور العالم
18-12-2015
عامر بن السمط و عامر بن وائلة
30-3-2016
Sir Christopher Wren
25-1-2016


بركات ذكر نعمة الله  
  
1246   07:07 مساءً   التاريخ: 2023-03-19
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص 52 - 53
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-12-2015 2024
التاريخ: 2023-03-25 1174
التاريخ: 2024-10-23 128
التاريخ: 2024-07-29 418

لتذكر النعمة فوائد جمة منها النجاة من الحسد؛ ذلك لأنّ الذي يرى ما عند الآخرين من نعمة وهو فاقد لها قد يُبتلى بمرض الحسد ومن ثمّ الحقد والضغينة وما يتبعها من عقبات كؤود، بيد أنَّه إذا تذكر النعم التي وهبه الله إيّاها ممّا ليس عند الآخرين من أمثاله، فإنّ مثل هذا التذكّر يكون ناجحاً ومفيداً للغاية. بالطبع إنّ مثل هذه المنافع من البركات الثانوية والجانبية لتذكر نعم الله تعالى.

إن التذكر بالنسبة للإنسان الغافل هو سبب لحدوث الذكر أمّا بالنسبة للمتذكر غير الغافل فهو مدعاة لاستمراره؛ كما أنه من الممكن أن يكون الشخص متذكراً لبعض مراتب النعمة وغافلاً عن بعض النعم المستورة.

تنويه: إن ذكر النعمة أو ذكر المنعم بما هو منعم يعود إلى ذكر الفيض، أما ذكر الذات مع قطع النظر عن النعمة أو الإنعام فهو آخر.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .