أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-06-2015
2107
التاريخ: 2023-03-19
1236
التاريخ: 2023-03-13
1181
التاريخ: 2023-03-27
1149
|
عمرو بن سنان ( ابن الأهتم )
هو أبو ربعيّ ، وقيل : أبو نعيم عمرو بن سنان الأهتم ابن سميّ بن سنان بن خالد بن منقر بن عبيد بن مقاعس التميميّ ، المنقري ، المعروف بالمكحّل لحسنه وجماله ، وأمّه بنت قذلى بن أعبد .
صحابيّ من أهل نجد ، ومن أشراف قومه وساداتهم في الجاهليّة والإسلام .
كان أديبا شاعرا ، ومن مشاهير شعراء العرب وبلغائهم ، وأخطب أهل زمانه .
قدم على النبيّ صلّى اللّه عليه وآله في المدينة مع وجوه قومه من بني تميم في السنة التاسعة من الهجرة فأسلموا ، وتكلّم في حضرة النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، فلمّا سمع النبيّ صلّى اللّه عليه وآله كلامه أعجبه ذلك فقال صلّى اللّه عليه وآله : « إنّ من البيان لسحرا » .
مكث هو وأفراد عشيرته في المدينة يتعلّمون شرائع الدين والقرآن ، ولمّا توفّي النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ارتدّ ، وتبع سجاح التميميّة عندما ادّعت النبوّة ، ثمّ ندم ورجع إلى الإسلام ، ثمّ نزل بنواحي البصرة بأرض بني تميم . توفّي سنة 57 هـ .
ومن شعره :
ذريني فأنّ البخل يا أمّ هاشم * لصالح أخلاق الرجال سروق
لعمرك ما ضاقت بلاد بأهلها * ولكنّ أخلاق الرجال تضيق
القرآن الكريم وابن الأهتم
لما وفد مع أشراف قومه على النبيّ صلّى اللّه عليه وآله في المدينة كان النبيّ صلّى اللّه عليه وآله نائما في إحدى حجرات أزواجه ، فأخذوا ينادونه حتّى أيقظوه من النوم وأزعجوه ، فنزلت فيه وفيهم الآية 4 من سورة الحجرات : { إِنَّ الَّذِينَ يُنادُونَكَ مِنْ وَراءِ الْحُجُراتِ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ }.
وكذلك الآية 5 من نفس السورة : { وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُوا حَتَّى تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ لَكانَ خَيْراً لَهُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ }. « 1 »
_______________
( 1 ) . الاستيعاب ، - حاشية الإصابة - ج 2 ، ص 535 - 538 ؛ أسد الغابة ، ج 4 ، ص 87 و 88 ؛ الإصابة ، ج 2 ، ص 524 و 525 ؛ الأعلام ، ج 5 ، ص 78 ؛ الأغاني ، ج 4 ، ص 8 - 10 وراجع فهرسته ؛ البداية والنهاية ، ج 5 ، ص 38 و 41 و 42 ؛ بلوغ الإرب ، ج 1 ، ص 60 وج 3 ، ص 147 ؛ البيان والتبيين ، ج 1 ، ص 10 و 45 و 53 و 355 ؛ تاريخ الاسلام ( المغازي ) ، ص 677 و 678 ؛ تاريخ التراث العربي ، المجلد الثاني ، الجزء الثاني ، ص 159 و 160 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 378 و 470 و 499 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 266 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 401 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 8 ، ص 106 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 5 ، ص 116 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 217 ؛ جمهرة النسب ، ص 232 ؛ الحيوان ، ج 6 ، ص 103 ؛ خزانة الأدب ، ج 1 ، ص 10 ؛ الدر المنثور ، ج 6 ، ص 87 ؛ ربيع الأبرار ، ج 1 ، ص 438 و 439 وج 2 ، ص 18 و 711 وج 4 ، ص 252 ؛ سرح العيون ، ص 77 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 4 ، ص 206 و 207 و 212 و 213 ؛ الشعر والشعراء ، ص 147 و 148 ؛ صبح الأعشى ، ج 1 ، ص 186 و 187 و 453 و 461 وج 14 ، ص 197 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 7 ، ص 38 ؛ العقد الفريد ، ج 1 ، ص 201 وج 3 ، ص 199 وج 5 ، ص 131 و 166 ؛ قصص القرآن ، للقطيفى ، ص 181 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 287 و 356 ؛ الكامل ، للمبرد ، ج 1 ، ص 112 و 394 وج 3 ، ص 78 و 79 ؛ لغت نامه دهخدا ، ج 35 وص 347 ؛ معجم شعراء ، للمرزباني ، ص 212 ؛ المغازي ، ج 3 ، ص 975 و 979 ؛ الموشح ، ص 75 ؛ نمونه بينات ، ص 739 ؛ نهاية الإرب في معرفة أنساب العرب ، ص 380 .
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|