المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

محمّد بن حكيم
11-9-2016
انتاج مواد نانوية بتقنية الطحن الميكانيكي
2023-11-23
معامل الحساسية Sensitivity Coefficient
20-1-2020
Electron Spin Resonance Experiment
31-12-2020
تفاعلات تتضمن مماكبات فراغية Reactions involving stereoisomers
14-12-2016
اكتشاف الكبريت
21-5-2018


توفير الطاقة باستخدام الرفض الهادئ  
  
1105   09:28 صباحاً   التاريخ: 2023-03-06
المؤلف : ستيف بيدولف ـ شارون بيدولف
الكتاب أو المصدر : سر الطفل السعيد
الجزء والصفحة : ص162 ــ 163
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / الآباء والأمهات /

يبلغ (جيرم)، من العمر عامين ونصف وبضمة أيام؛ ويبدو أنه قد تعلم حزم الأبناء، فقد دأب على تكرار مطالبه وعدم الكف عن طلبها إلى أن يحدث شيئاً، سواء أكان طلبه تناول الآيس كريم على الإفطار ومقاطعة والدته وهي تتحدث في الهاتف، أو الحصول على هذه اللعبة اللامعة من المحل التجاري.

لحسن الحظ اكتشفت والدته (أللي)، كيفية التعامل مع سلوكه. أولاً؛ كانت تعلم أن هذا هو أحد مظاهر النمو الطبيعي للأطفال في مثل سن ابنها وأن هذا السلوك لن يدوم إلى الأبد. تانياً؛ استطاعت أن تستخدم بمهارة تقنية الرفض الهادئ حتى اصبح ذلك متأصلاً في نفسها!

لقد كانت ترى غيرها من الأمهات وهن يتشاجرن مع أبنائهن الذين هم في الثانية من عمرهم حتى يسقطن فريسة لحالة من التوتر المتصاعد:

لن أفعل! كلا

لن أفعل! كلا!

لن أفعل لن أفعل لن أفعل

لالا يمكن أن تحصل عليه

إن الأمهات يدعن أنفسهن فريسة للغضب والتوتر والضيق معتقدات أنه يجب أن يعلو صوتهن فوق صوت أبنائهن حتى يفزن.

غير أن (أللي)، كانت تعالج الأمر بصورة مختلفة. فقد كانت ببساطة تجيب ابنها ب (لا)، هكذا بمنتهى الهدوء (وهي تعلم أن ابنها يتمتع بسمع قوي)، اما إن واصل (جيريم)، إلحاحه؛ كانت تكرر رفضها بنفس النعومة في كل مرة وهي ترخي أكتافها وترقق جسدها بالكامل (وهي حيلة استغرقت بضع ساعات كي تتمكن من إتقانها)، فإن صرخ (جيريم)، وخاصة في أحد الأماكن العامة؛ كانت تتصور نفسها تحمله بشكل شرس إلى السيارة، غير أنها في نفس الوقت كانت تسترخي وتبتسم في قرارة نفسها. إنها تتحكم في مشاعرها بدلاً من أن تدع صغيرها (جيريم)، يتحكم فيها. هذا لا يمنع أن رغبتها في الصراخ في وجهه كانت تداهمها من آن إلى آخر، غير أن تصورها لاستمتاعه بهذا النصر كان يقضي على هذه الرغبة.

وقد اندهشت (أللي)، من أنها بمجرد أن باتت تتقن الرفض الهادئ، توقف ابنها (جيرمي)، تماماً عن إلحاحه. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.