أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-10-2014
1688
التاريخ: 6-5-2017
3980
التاريخ: 10-10-2014
1598
التاريخ: 10-10-2014
1893
|
إن المراد بالأحرف السبعة هي الابواب السبعة التي نزل منها القرآن وهي زجر ، وأمر ، وحلال ، وحرام ، ومحكم ، ومتشابه ، وأمثال.
واستدل عليه بما رواه يونس ، بإسناده عن ابن مسعود عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم ) أنه قال : « كان الكتاب الاول نزل من باب واحد على حرف واحد ، ونزل القرآن من سبعة أبواب وعلى سبعة أحرف : زجر ، وأمر ، وحلال ، وحرام ، ومحكم ، ومتشابه ، وأمثال. فأحلوا حلاله ، وحرموا حرامه ، وافعلوا ما امرتم به ، وانتهوا عما نهيتم عنه ، واعتبروا بأمثاله ، واعملوا بمحكمه ، وآمنوا بمتشابهه ، وقولوا آمنا به كل من عند ربنا» (1).
ويرد على هذه الوجه :
1 ـ أن ظاهر الرواية كون الاحرف السبعة التي نزل بها القرآن غير الابواب السبعة التي نزل منها ، فلا يصح ان يجمل تفسيرا لها ، كما يريده أصحاب هذا القول.
2 ـ أن هذه الرواية معارضة برواية أبي كريب ، بإسناده عن ابن مسعود. قال : إن الله أنزل القرآن على خمسة أحرف : حلال ، وحرام ، ومحكم ، ومتشابه ، وأمثال (2)
3 ـ أن الرواية مضطربة في مفادها ، فإن الزجر والحرام بمعنى واحد ، فلا تكون الابواب سبعة ، على أن في القرآن أشياء اخرى لا تدخل في هذه الابواب السبعة ، كذكر المبدأ والمعاد ، والقصص ، والاحتجاجات والمعارف ، وغير ذلك. وإذا أراد هذا القائل أن يدرج جميع هذه الاشياء في المحكم والمتشابه كان عليه أن يدرج الابواب المذكورة في الرواية فيهما أيضا ، ويحصر القرآن في حرفين المحكم والمتشابه فإن جميع ما في القرآن لا يخلو من أحدهما.
4 ـ أن اختلاف معاني القرآن على سبعة أحرف لا يناسب ما ذلت عليه الاحاديث المتقدمة من التوسعة على الامة ، لأنها لا تتمكن من القراءة على حرف واحد.
5 ـ أن في الروايات المتقدمة ما هو صرح في أن الحروف السبعة هي الحروف التي كانت تختلف فيها القراء، وهذه الرواية إذا تمت دلالتها لا تصلح قرينة على خلافها.
الأبواب السبعة بمعنى آخر :
إن الحروف السبعة هي : الأمر ن والزجر ، والترغيب ، والترهيب ، والجذل ، والقصص ، والمثل ، . واستدل على ذلك برواية محمد بن بشار ، بإسناده ،عن أبي قلامة قال :
" بلغني أن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قال : أنزل القرآن على سبعة أحرف : أمر ، وزجر ، وترغيب ، وترهيب ، وجدل ، وقصص ، ومثل " (3) .
وجوابه يظهر مما قدمناه في جواب الوجه الثاني .
______________
1 ـ التبيان ص 61.
2 ـ تفسير الطبري ج 1 ص 23.
3- تفسير الطبري : 1/24 .
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|