المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

دورة الأوكسجين Oxygen Cycle
25-6-2019
Flux lines
18-4-2021
المخــــــصص
29-8-2016
تفسير الاية (234-235) من سورة البقرة
1-3-2017
طول الأمل.
2023-04-06
واجبات الطواف
2-10-2018


جميلة امرأة أبي لهب  
  
1283   10:09 صباحاً   التاريخ: 2023-02-06
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 253-255.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-02-21 944
التاريخ: 2023-03-26 1023
التاريخ: 9-10-2014 2411
التاريخ: 31-3-2016 39885

جميلة امرأة أبي لهب

هي أمّ جميل جميلة ، وقيل : أروى ، وقيل : صخرة بنت حرب بن أميّة بن عبد شمس بن عبد مناف ، القرشية ، العبشمية ، المشهورة بحمّالة الحطب . أخت أبي سفيان ، وعمّة معاوية بن أبي سفيان ، وزوجة - الملعون - أبي لهب .

سيّدة من سيّدات العرب ، وشاعرة من شعرائهم ، وكانت عوراء .

لسوء حظها كانت من أشدّ مبغضي النبي صلّى اللّه عليه وآله والإسلام والمسلمين ، وكانت من أكثر المشركين معارضة وإيذاء للنبي صلّى اللّه عليه وآله ، فكانت عونا لزوجها في شركه وكفره وعناده للنبي صلّى اللّه عليه وآله ، فكانت تقوم بأدوار خبيثة لإيذاء النبي صلّى اللّه عليه وآله وإزعاجه ، كإلقاء الحطب والشوك والحسك في طريق النبي صلّى اللّه عليه وآله لإيلامه ، وتنمّ عليه ، وتنقل أخباره وأحاديثه إلى الكفار والمشركين ، وتعيّره بالفقر .

لكثرة بغضها للنبي صلّى اللّه عليه وآله والإسلام كانت لها قلادة من الجوهر الفاخر أنفقتها في سبيل ذلك .

ومن أشعارها في ذمّ النبي صلّى اللّه عليه وآله :

مذمّما أبينا وأمره عصينا ودينه قلينا

قال الإمام الكاظم عليه السّلام : إنّ أمّ جميل - امرأة أبي لهب - أتت النبي صلّى اللّه عليه وآله حين نزلت سورة تبّت ، ومع النبي صلّى اللّه عليه وآله ابن أبي قحافة ، فقال أبو بكر : يا رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله ! هذه أمّ جميل مغضبة تريدك ومعها حجر تريد أن ترميك به ، فقال النبي صلّى اللّه عليه وآله : إنّها لا تراني ، فقالت لأبي بكر : أين صاحبك ؟ قال : حيث شاء اللّه ، قالت : جئته ولو أراه لرميته فإنّه هجاني ، واللات والعزّى ! إنّي لشاعرة . فقال أبو بكر للنبي صلّى اللّه عليه وآله : يا رسول اللّه ! لم تركتك ؟ قال صلّى اللّه عليه وآله : لا ، ضرب اللّه بيني وبينها حجابا .

ماتت ميتة قبيحة ، وذهبت كما ذهب زوجها إلى جهنم وبئس المصير .

القرآن العظيم وامرأة أبي لهب

في احدى المرّات أبطأ الأمين جبريل عليه السّلام على النبي صلّى اللّه عليه وآله ، فقالت أمّ جميل للنبي صلّى اللّه عليه وآله :

ما أرى صاحبك إلّا وقد ودّعك وقلاك ، فنزلت جوابا لها الآية 3 من سورة الضحى :

{ ما وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَما قَلى }.

ونزلت فيها الآية 4 من سورة المسد :{ وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ }.

والآية 5 من نفس السورة : {فِي جِيدِها حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ }. « 1 »

__________

( 1 ) . أسباب النزول ، للحجتي ، ص 183 ؛ أسباب النزول ، للسيوطي - آخر تفسير الجلالين - ، ص 633 و 635 ؛ أسباب النزول ، لعبد الفتاح القاضي ، ص 251 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 73 و 701 ؛ أعلام النساء ، ج 1 ، ص 208 ؛ إعلام الورى ، ص 145 ؛ الإكليل ، ص 301 ؛ تاريخ گزيده ، ص 245 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 10 ، ص 427 و 428 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 8 ، ص 526 و 527 ؛ تفسير البرهان ، ج 4 ، ص 519 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 630 ؛ تفسير الجلالين ، ص 604 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 10 ، ص 211 ؛ تفسير شبّر ، ص 568 ؛ تفسير الصافي ، ج 5 ، ص 388 ؛ تفسير الطبري ، ج 30 ، ص 219 - 221 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 5 ، ص 606 و 607 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 32 ، ص 171 - 173 ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 448 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 4 ، ص 565 و 566 ؛ تفسير المراغي ، المجلد العاشر ، الجزء الثلاثون ، ص 262 و 263 ؛ تفسير الميزان ، ج 20 ، ص 386 و 387 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 5 ، ص 698 و 699 ؛ تنوير المقباس ، ص 521 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 20 ، ص 239 - 242 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 72 ؛ جوامع الجامع ، ص 556 ؛ الجوهرة في نسب النبي صلّى اللّه عليه وآله ، ج 2 ، ص 44 ؛ الدر المنثور ، ج 6 ، ص 409 ؛ الروض الأنف ، ج 3 ، ص 285 و 304 ؛ رياحين الشريعة ، ج 5 ، ص 341 و 342 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 284 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 380 - 382 ؛ الغارات ، ج 2 ، ص 553 ؛ قرب الإسناد ، ص 329 و 330 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 240 و 241 ؛ الكشاف ، ج 4 ، ص 815 - 817 ؛ كشف الأسرار ، ج 10 ، ص 658 ؛ لغت ‌نامه دهخدا ، ج 19 ، ص 792 ؛ مجمع البيان ، ج 10 ، ص 852 و 853 ؛ المحبر ، ص 53 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 2 ، ص 101 ؛ المعارف ، ص 75 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 101 ؛ معجم مفردات ألفاظ القرآن ، ص 122 ؛ مواهب الجليل ، ص 826 ؛ نمونه بينات ، ص 889 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى ، ج 1 ، ص 325 ؛ وفيات الأعيان ، ج 6 ، ص 156 و 157 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .