أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-15
215
التاريخ: 2024-05-04
732
التاريخ: 2024-11-03
163
التاريخ: 23-8-2017
1240
|
سنن [وقت الصلاة] اثنان وأربعون :
التقديم في أو له، وخصوصا الغداة والمغرب والاستظهار (1) فيه عند الاشتباه، والتأخير للإبراد في الظهر يسيرا في قطر حار وخصوصا للجامع (2)، ولانتظار الجماعة للرواية (3)، وللسعي إلى مكان شريف وخصا المشعر بالعشائين، ولذهاب المغربية في العشاء الآخرة لا لعذر كالمرض والمطر والسفر وللصبي، ولصيرورة الظل مثله في العصر كذلك في الأظهر، وقدر النافلة في الظهر للمتنفل (4)، وللجمع في المستحاضة والسلس والمبطلون، ولزوال العذر، وتوقع المسافر النزول، ولآخر الليل بسننه ، وقدر (5) الربع أو السدس وقضائها في صورة جواز التقديم، والختم بالوتر (6) والوتيرة إلا في نافلة شهر رمضان فإن الوتيرة تقديم عليها.
وتأخير ركعتي الفجر إلى طلوع أو له، والضجعة (7) بعدهما بلا نوم، والدعاء بالمرسوم، وقراءة خمس (8) آل عمران، وتجزي السجدة عن الضجعة، وقضاء من أدرك دون ركعة (9)، وإتمام الصبي لو بلغ مع قصور الباقي عن الطهارة وركعة، والعدول إلى النافلة لطالب الجماعة، والأذان وقراءة الجمعتين (10)، وإلى الفائتة من الحاضرة إذا كثرت الفائتة ودخل غير عامد، وترتيب الفوائت غير اليومية (11) بحسب الفوات في قول، وتقديم الحاضرة على مشاركتها من الفرائض (12)، وتعجيل قضاء الفائت وعدم تحري مثل زمان الندب (13).
_______________
1- أي الاحتياط حتى تيقن دخول الوقت .
2- أي الذي صلى صلاته دائما بالجماعة جاز له التأخير ليجتمع الناس.
3- الوسائل 2: 86 .
4- يعني يستحب للمتنفل تأخيره قدر النافلة في الظهر إذا كان لم يصل النافلة في ذلك اليوم.
5- وقدره " ب " يعني من الليل يبقى من هذا القدر حتى يصيح .
6- بأن يجعله خاتمة لصلوته الليلية، ويجعلها خاتمة التعقيب بعد العشاء وما يتعلق بها من الوظائف حتى سجدتي الشكر .
7- على جانبه الأيمن ووضع الخد على اليد .
8- وهي قوله تعالى: إن في خلق السماوات والأرض. إلى قوله لا يخلف الميعاد .
9- يعني إذا أدرك المأموم إماما بعد السجود وقبل التسليم مثلا وتابعة فيما بقي ثم تم صلاته منفردا ولم يستأنف تكبيرة الإحرام مع النية، يستحب له قضاء هذه الصلاة.
10- يعني يستحب العدول من الفريضة إلى النافلة لأجل قراءة الجمعة والمنافقين، بأن يتمها بها ثم يصلي فريضته ويقرأ فيها الجمعتين.
11- كالكسوف والخسوف.
12- بيان المشارك كالكسوف والخسوف إذا جمع الفريضة الحاضرة في وقتها.
13- أي عدم انتظار وقت الفوات، يعني لا يقال أقصى كل واحد منها في وقته بمعنى لا يقضي الظهر وينظر حتى دخل وقت الظهر في يوم آخر يقضيه، وكذا لا يقضي العصر وينظر حتى دخل وقته في يوم آخر ثم يقضي، هذا البواقي أيضا.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|