المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

التأثير البايولوجي للنيكل The biological effect of nickle
2024-08-18
Conversion of Carboxylic acids to amide using DCC
31-10-2019
Broom Space
1-8-2021
Robert Alexander Rankin
8-1-2018
الجبهات الهوائية
2024-09-30
معنى كلمة بسق‌
21-1-2016


معنى كلمة حكم  
  
1218   09:59 صباحاً   التاريخ: 5/12/2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص527.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 2469
التاريخ: 3-1-2016 3246
التاريخ: 2-6-2022 2064
التاريخ: 15/9/2022 1713

( حكم ) {مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ} [آل عمران : 7] في المحكم أقوال للمفسرين والأصح منها على ما قيل : ان المحكم ما هو واضح قائم بنفسه لا يفتقر إلى استدلال كقوله تعالى {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} [الإخلاص : 1] إلى آخر السورة ، والمتشابه : ما يقابله ، و {أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ} [هود : 1] أي بالأمر والنهي ثم فصلت بالوعد والوعيد أو أحكمت عبارتها بأن حفظت من الاحتمال والاشتباه ، وحكم وحكمه ، كما يقال : ذل وذله ، وحكمة : اسم للعقل وإنما سمي حكمة لأنه يمنع صاحبه من الجهل ، و {بِالْحِكْمَةِ } [النحل : 125] أي النبوة ، و {وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ} [النحل : 125] أي القرآن ، و {وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ} [ص : 20] أي الزبور وعلم الشرائع ، وقيل : كل كلام وافق الحق فهو حكمة ، ويقال : الحكمة فهم المعاني ، وسميت حكمة لأنها مانعة من الجهل قال تعالى : {وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا} [البقرة : 269] وفي الخبر {وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ } [البقرة: 269] هي طاعة الله تعالى ومعرفة الإمام عليه السلام ويقال في قوله : {وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ} [آل عمران : 48] أي الفقه والمعرفة و {فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا} [النساء : 35] أي حاكم ، و {الْحَكِيمُ } [البقرة : 32] من صفات الله تعالى لذاته بمعنى العالم ، ويجوز أن يكون من صفات الفعل ، و {وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ} [يس: 2] أي المحكم قاله أبو عبيدة .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .