أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-05-10
1043
التاريخ: 2023-04-06
1114
التاريخ: 2024-07-30
571
التاريخ: 2023-10-02
1242
|
{ الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ ... }[المائدة / 5]
إن تعمد المسلم ترك التسمية على الذبيحة حرم أكلها. فإن نسى التسمية ، كفته النية لها ، واعتقاد فرضها ، والتدين بذلك في جواز أكلها.
وقد ظن قوم أن ذبائح أهل الكتاب حلال ، لقوله: { الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ }، وليس الأمر في معنى هذه الآية كما ظنوه ، لأن اسم الطعام إذا أطلق ، اختص بالأخباز والحبوب المقتاتة ، دون الذبائح.
ولو كانت سمة تعم بإطلاقها ذلك كله ، لأخرج الذبائح ، منها قوله جل اسمه: { وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ }. وقد ثبت أن اليهود والنصارى لا يرون التسمية على الذبائح ، ولا يعتقدونها فرضاً في ملتهم ولافضيلة.
وكذلك ، قد ظن هؤلاء القوم بما في تمام هذه الآية من قوله: { وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ } - إباحة نكاح اليهوديات والنصرانيات؛ وهذا الحكم منسوخ بقوله: { وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ} [الممتحنة: 10] (1).
[ انظر سورة الأنعام ، آية ١٢١ ، في حكم ذبيحة أهل الكتاب ، من رسالة أهل الكتاب]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- المقنعة: ٥٨٠.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|