أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-10-2014
3503
التاريخ: 2023-08-07
617
التاريخ: 2024-06-11
186
التاريخ: 2023-03-19
987
|
{ وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا .... }
(البقرة / ٣٥)
سأل عن تحريم الله تعالى الشجرة على آدم؛ قال: وقد ثبت أنها الحنطة، والجسد لا بذله من الغذاء، فكأنه لما حرم عليه ما لا بد له منه، دل على أنه يريد إخراجه من الجنة، وأنه قد ألجأه إلى المعصية التي خرج بها من الجنة؟
والجواب: أن الشجرة المحرمة على آدم ليست الحنطة على الاصطلاح والاتفاق حسب ما ادعاه السائل، وقد ذهب خلق كثير من المسلمين إلى أنها الكرمة.
ولو كانت الحنطة، كما قال السائل، لما كان في تحريمها الجاء آدم إلى تناولها، لأن له في غيرها من الغذاء مندوحة عنها. ولو لم تكن مندوحة عنها، لما كان ملجأ إلى تناوله، لأن لله تعالى أن يتعبده بالصبر على ما يتلف نفسه، كما تعبد أكثر خلقه بالصبر على الشهادة وفرض عليهم من الصبر في القتال على ما لا بقاء لهم معه. وهذا أيضاً يبطل شبهة السائل فيما تعلق به من تحريم الله تعالى على آدم الأكل من الشجرة المذكورة في القرآن (1).
{ ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ ...}
(البقرة / ٧٤)
[انظر: سورة الأحزاب، آية ٧٢، في مسألة الأمانة وعرضته على الجماد وهل يجوز تكليفه.؟]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- الرسالة العكبرية (الحاجبية): ١٥٢، والمصنفات ٦: ١١٢.
|
|
إدارة الغذاء والدواء الأميركية تقرّ عقارا جديدا للألزهايمر
|
|
|
|
|
شراء وقود الطائرات المستدام.. "الدفع" من جيب المسافر
|
|
|
|
|
العتبة العبّاسيّة: البحوث الّتي نوقشت في أسبوع الإمامة استطاعت أن تثري المشهد الثّقافي
|
|
|