المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ماشية اللحم في الولايات المتحدة الأمريكية
2024-11-05
أوجه الاستعانة بالخبير
2024-11-05
زكاة البقر
2024-11-05
الحالات التي لا يقبل فيها الإثبات بشهادة الشهود
2024-11-05
إجراءات المعاينة
2024-11-05
آثار القرائن القضائية
2024-11-05

سجدة الشكر وحكمها.
14-1-2016
John Todd Morrison
21-3-2017
التنبؤ بالتخايلية. الكيرالية Prediction of enantiomerism
6-12-2016
تفسير آية (84-90) من سورة الانعام
4-11-2017
المبيدات الحشرية (مبيد فيبرونيل Fipronil 25SC)
29-9-2016
تفسير الآيات [112 الى 113] من سورة آل‏ عمران
12-06-2015


صبر الكفار على النار  
  
1836   11:52 صباحاً   التاريخ: 5/10/2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص463- 464.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / تحليل النص القرآني /

قوله - سبحانه ـ { فَإِنْ يَصْبِرُوا فَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ} [فصلت: 24] .

أي : إن يصبروا على المتهم ، لأنهم قالوا : { إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا} [الفرقان: 42] .

ويقال : فإن يصبروا ، أو يجزعوا ، فالنار مثوى لهم.

ويكـون : { وَإِنْ يَسْتَعْتِبُوا} [فصلت: 24] كقوله : إن يجزعـوا في المعنى ، لأن المستعتب(1) ، جزع مما استعتب(2) منه.

وقال ـ في آية أخرى - : { فَاصْبِرُوا أَوْ لَا تَصْبِرُوا سَوَاءٌ عَلَيْكُمْ} [الطور: 16] .

ويقال : سبب نزولها ، قول كفار قريش ، لما دعاهم النبي ـ عليه السلام - إلى ترك عبادة الأصنام ، فقال بعضهم لبعض : { لَا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ} [فصلت: 26] { وَاصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ } [ص: 6].

______

 1- في (ك) و(أ) : امستعيب. بياء مثناة من تحت بعد العين ، وهو تصحيف.

2- في (ك) و(أ) : استعيب, بياء مثناة من تحت بعد العين ، وهو تصحيف.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .