المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



معنى كلمة حقق  
  
1470   09:00 صباحاً   التاريخ: 21/9/2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 440-441.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-1-2023 1391
التاريخ: 11-12-2015 19462
التاريخ: 21-10-2014 10475
التاريخ: 2023-07-24 1208

( حقق ) {الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ} [البقرة : 121] أي لا يحرفونه ولا يغيرون ما فيه من نعت رسول الله صلى الله عليه وآله ، وقيل : ( حق تلاوته ) هو الوقوف عند ذكر الجنة والنار يسأل في الأولى ، ويستعيذ في الأخرى ، و {فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ} [الإسراء : 16] وجب عليها الوعيد وثبت ، ومثله {وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكَافِرِينَ} [يس : 70] أي يجب الوعيد عليهم بكفرهم ، و {لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ} [يس : 7] أي ثبت عليهم هذا القول ووجب لهم لأنهم ممن علم بحالهم إنهم يموتون على الكفر وهو قوله سبحانه : {لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ} [هود : 119] و  ( يحق القول ) أي يظهره ، قال تعالى : {وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ} [يونس : 82] أي يظهره ، وحقيق بكذا : أي خليق به ، وحقيق أن يفعل كذا ، وعلى أن يفعل كذا بمعنى واحد ، قال تعالى : {حَقِيقٌ عَلَى أَنْ لَا أَقُولَ عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ} [الأعراف : 105] و {وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ} [الانشقاق : 2] أي حق لها أن تسمع ، و {حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ} [يونس : 33] أي وجبت ، و {حَقُّ الْيَقِينِ} [الواقعة : 95] محض اليقين ، و {الْحَاقَّةُ} [الحاقة : 1] الساعة سميت بذلك لأن فيها حواق الأمور الثابتة الوقوع كالحساب والثواب والعقاب وقيل : لأنها تحقق كل إنسان بعمله ، وقيل : لأنها تحاق الكفار الذين حاقوا الأنبياء يعني خاصموهم ، والحق نقيض الباطل ، قال تعالى : {هُنَالِكَ الْوَلَايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ} [الكهف : 44] قرئ برفع الحق وخفضه ، وقال تعالى : {فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ } [ص : 84] قرئ بنصب الأول والثاني ، وقرئ برفع الأول في النصب أي استمعوا الحق وقيل : هو بمعنى أحق الحق أفعله ، وقيل : بمعنى قلت الحق ، وأقول الحق وأما الرفع تقديره فالحق {لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ} [ص : 85] أي أن أملأ جهنم ، أو فأنا الحق ، أو فالحق متى ، وقوله : {فَآخَرَانِ يَقُومَانِ مَقَامَهُمَا مِنَ الَّذِينَ اسْتَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْأَوْلَيَانِ} [المائدة : 107] فان قرئ المجهول فمعناه على ما ذكر جنى عليهم وهم الورثة ويكون معنى الأوليان الأحقان بالشهادة لقرابتهما ومعرفتهما وهو خبر محذوف أي هما الأوليان ويكون بمعنى الأولية التقدم في الشهادة والله أعلم .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .