المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



ما قدّمه الإنسان هو عمله في حياته وما أخره هو ماسنّه في حياته  
  
1329   09:03 صباحاً   التاريخ: 10/9/2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص406- 407.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015 5140
التاريخ: 6-4-2016 26318
التاريخ: 5-10-2014 5416
التاريخ: 3-12-2015 4638

قوله - سبحانه - : {عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ} [الانفطار: 5] .

وقوله : { يُنَبَّأُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ } [القيامة: 13]

قال الشيخ المفيد(1) : أما(2) ما قدمه(3) الإنسان  ، فهو ما عمله في حياته  ، مما لم يكن له أثر بعد وفاته.

واما الذي أخره  ، فهو ما سنه في حياته  ، فأقتدي به بعد وفاته وهو مبين في قول النبي ـ عليه السّلام ـ(4) : من سن سنة حسنة  ، فله أجرها  ، وأخـر مـن عـمـل  بها إلى يوم القيامة... الخبر(5).

وقال الطوسي(6) : ما قدمت  ، وأخرت  ، وتركت ما يستحق به الجزاء.

 وقيل : ما قدمت  ، وأخـرت مـن إحسـان  ، أو إساءة  ، إذا (7) قرأ كتابـه وجوزي به.

______

1- مجمع البيان : 5 : 395  ، بلفظه من دون عزو.

2- في (ك)  : اماماً. بتنوين النصب.

3- في (ك)  : قومه. بالواو.

4- في (ك) و(ح). صلى الله عليه وآله.

5- صحیح مسلم : 8 61  ، سنن ابن ماجة 1 : 74ـ 75، سنن النسائي : 1 : 356. وفيها زيادة في اللفظ  ، صحيح الترمذي : 10: 143- باختلاف اللفظ الهداية : 12، مجمع البيان : 5 : 449.

6- التبيان في تفسير القرآن : 10: 290- 291، وفيه : ما أخذت وتركت.

7- في (ك) و(هـ) و(أ) : وإذا  ، مع الواو

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .