المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
النقل البحري
2024-11-06
النظام الإقليمي العربي
2024-11-06
تربية الماشية في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية
2024-11-06
تقييم الموارد المائية في الوطن العربي
2024-11-06
تقسيم الامطار في الوطن العربي
2024-11-06
تربية الماشية في الهند
2024-11-06

جزاء الإخلال بالشروط اللازمة الإنشاء الشيك الإلكتروني بعد
31-12-2021
SNELL’S LAW
8-11-2020
تأثير المأكولات في الأولاد
11-9-2016
مَنْ كَتَب الوحي وجَمَعهَ ؟
2024-09-01
حديثه (عليه السلام) مع قاتله
19-01-2015
اثر الالتزام الثانوي في الفسخ القضائي للعقد
2024-08-25


بطلان القول إن الإمامة بالميراث  
  
1148   01:48 صباحاً   التاريخ: 22-7-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص323-324.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-12-2015 4861
التاريخ: 26-09-2014 7133
التاريخ: 2-10-2014 4821
التاريخ: 9-06-2015 4858

ثم إن الإمامة(1) بالميراث(2)  ، حادث بعد إنقراض من الصحابة   ، والتابعين. وأزمان(3) بعدهما   ، خالية منه. وما هذه حاله  ، ظهر بطلانه.

 ثم إن الميراث عري من حجة ـ على (4) كونه طريقاً إلى الإمامة ـ عقلية(5)  ، ولا سمعية (6). والميراث يقتضي أشتراك العلماء   ، والجهال   ، والعقلاء  ، والاطفال   ، والنساء والرجال (7)  ، والعدول والفساق   ، كاشتراكهم في الارث.

ثم إن العباس ما إدعى ذلك في حياته  ، ولا ادعي له  ، بل كان يدعو إلى علي ـ عليه السّلام ـ ويقول(8) : أمدد يدك  ، أبايعك. وإنما أبدع ذلك الجاحظ (9) تقرباً إلى المنصور.

_______

 

1- في (هـ) : الامام.

2- في (أ) : بالمتراث. بالتاء المثناة من فوق.

3- في (ك) : وان مات . وهو تحريف . وفي (ح) : ومن مات .

4- تكررت (على) في (ك).

5- في (أ) : عقيلة . بياء قبل اللام.

6- في (أ) : سمعته  ، بالثاء المثناة من فوق.

7- في (أ) : الرجل. 

8- النزاع والتخاصم فيما بين بني أمية وبني هاشم : 77. إثبات الوصية  : 117. الجمل : 57. دلائل النبوة للبيهقي : 7: 225، المغني في العدل والتوحيد  : ق 1 حـ2  ، ج20  ، (الإمامة) : 283.

 9- تثبيت دلائل النبوة : 1 : 263.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .