أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-12-2018
1354
التاريخ: 1-07-2015
1574
التاريخ: 1-07-2015
1648
التاريخ: 1-07-2015
2445
|
أنَّ أدواتَ الإِنسان للتعبير محدودةٌ بألفاظ وكلمات لم توضع إلاّ لبيان المعاني الحسية المحدودة فلأَجل ذلك لا مناص له عن التعبير عن الحقائق الكونية العُليا المُطْلَقَة عن الزمان والمكان بتلك الأَلفاظ الضَيِّقة ، وإلى ذلك يشير بعض العرفاء بقولة :
أَلاَ إنّ ثَوْباً خِيْطَ مِنْ نَسْجِ تِسْعَة ... وعشرينَ حَرْفاً عن معانيه قاصر
والشيخ الرئيس ابن سينا يُوصي بِأنْ لا تُطرحَ المسائلُ الالهيةُ العويصةُ إِلاّ على أَهلها ويقول إِشاراته في خاتمة الكتاب : « أَيُّها الأخ إنّي قد مَخَضْتُ في هذه الإِشارات عن زُبدة الحق وأَلقَمْتُكَ قُفَّي الحكمِ في لطائف ، فصُنهُ عن الجاهلين والمبتذلين ومن لم يرزق الفطنة الوقادة ، والدَّرِبَة والعادة ، وكان صَفاهُ مع الفاغَة ، أو كان من ملحدة هؤلاء الفلاسفة ومن همجهم. فإِنْ وجدت من تثق بنقاء سريرته ، وبتوقفه عما يتسرع إليه الوسواس ، وبنظره إلى الحق بعين الرضا والصدق، فاعطه ما يسألُكَ منه مدرّجاً مُجَزَّءاً مُفَرَّقاً تَسْتَفْرِسُ مما تُسْلِفُه لما تَسْتَقْبِلُه ، وعاهِدْهُ بالله وبأَيْمان لا مخارج لها ليجري في ما يأتيه مجراكَ ، متأسّياً بكَ ، إِنْ أَذعتَ هذا العلمَ أَو أَضعته فالله بيني و بينَك وكفى بالله وكيلا » (1).
ولسنا هنا مدعين أَنَّ هذه المباحثَ مباحثُ عامةٌ يجوزُ لكل أَحد ارتيادها لدقة مسالكها ، وكثرة مزالقها. بل خاصةٌ بجماعة أَوتوا مقدرة فكرية فائقة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ الإِشارات ، ج 3 ، ص 419.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|