المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

حكم تارك الإسلام
28-09-2014
في ما يعمل للأورام‏
22-04-2015
أبو جعفر أحمد بن القاسم ابن أبي الكعب
9-9-2020
التّاريخ في مجال الفكر
16-4-2021
تفسير الأية (36-40) من سورة مريم
3-9-2020
الجرائم التأديبية المالية
21-6-2021


علي (عليه السلام) أحبُ خلق الله للنبي .  
  
1558   05:19 مساءً   التاريخ: 18-5-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص170- 172.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

وقوله ـ عليه السّلام ـ: اللهم! آتني بأحب خلقك، يأكل معى هذا الطير.

رواه خمسة، وثلاثون(1) رجلا من الصحابة عن أنس، وعشرة عن النبي - عليه السّلام ۔.

أخرجه الترمذي(2)، والطبري، والبلاذري(3)، وأحمد(4) بن حنبل، وابن شاهين(5)، وابن البيع(6)، والإقليشي، وأبو يعلى(7) الموصلي، وأبو نعيم الأصفهاني(8)، وأبو بكر البيهقي، وأبو المظفر الشمعاني(9)، وعلي بن إبراهيم، ومحمد بن إسحاق، ومحمد بن يحيى الأزدي، وإسماعيل السدي(10)، ومالك ابن أنس(11)، وعبدالملك(12) بن عمير،  ومسعر(13) بن كدام، وأبو حاتم(14) الرازي، وغيرهم.

 وقد رواه ابن بطة(15) بطريقين، وأبو بكر (16) بن ثابت من سبعة طرق.

 وقد صنف أحمد بن محمد (17) كتاب الطير.

 وقال القاضي عبدالجبار (18): وقد صح عندي حديث الطير، ومالي لفظه.

 وقال أبو عبد الله البصري(19): إنّ طريقـة أبي علي في تصحيح الأخبار، يقتضي القول بصحة هذا الخبر، لإيراده ـ عليه السّلام ـ يـوم الشـورى؛ فقد استدل  به أمير المؤمنين على فضله في قصة الشورى ، بمحضر أهلهـا ، فـما كـان فيهم إلا من عرفه ، وأقر به. والعلـم بـذلك، كالعلم بالشـورى نفسها، فصـار متواتراً.

________

1- انظر المستدرك على الصحيحين: 3: 130. كفاية الطالب: 152. 1. غاية المرام: 471ـ 476.

2- صحيح الترمذي: 13: 170.

 3- أنساب الأشراف (ط المحمودي): 2: 143.

 4- فضائل الصحابة: 2: 562 وفي مواضع أخرى من الكتاب.

 5- لابن شاهين كتاب (الفضائل) وهو مما فقد من تراثنا العربي الإسلامي فـربـما ورد هـذا الحـديث فيه، وفي مناقب الإمام علي بن أبي طالب (عليه السّلام) لابن المغازلي ذكر لابن شاهين في روايـة حديث الطير. أنظر 164.

6- المستدرك على الصحيحين: 3: 130- 132.

7- مسند أبي يعلى: 7: 105.

8- أفرد أبو نعيم الأصفهاني كتاباً في (حديث الطير). أنظر هامش محمد باقر المحمـودي في كتـاب أنساب الأشراف: 2: ١٤٣، ثم انظر حلية الأولياء: 6 : 339، وأخبار اصبهان: 1: 232.

9- غاية المرام:  475. نقلاً عن السمعاني.

10- ينابيع المودة: 1: 54. خصائص أمير المؤمنين: 6. كفاية الطالب: 147. مناقب الإمـام عـلي ابن أبي طالب (عليه السّلام) لابن المغازلي: 159، 171، 172.

11- أمالي الشيخ الطوسي: .259:1.

12- أمالي الشيخ الطوسي: 1: 259. كفاية الطالب: 148. المناقب لابن المغازلي: 171.

13- كفاية الطالب : 148. تاريخ بغداد: 3: 171/ 9: 369.

 14- المناقب للخوارزمي: 65 ، غاية المرام: 473.

 15- لم أقف عليه في المطبوع من كتاب الإبانة.

 16- تاریخ بغداد: 3: 171 / 5: 473 / 9: 369.

17- لم نقف عليه. ثم انظر هامش (1) لمحمد باقر المحمودي في أنساب الأشراف: 2 : 143. المغني في أبواب العدل والتوحيد: ج2 ق 2 (الإمامة): 122.

18- شرح الأصول الخمسة: 767. باختلاف اللظف.

19- المغني في أبواب العدل والتوحيد: ج2 ق1 (الإمامة): 125.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .