المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05

حامض الكلايكوليك Glycocholic
14-1-2021
المستشعر الأتوماتيكي AF Autofocus Sensor
13-12-2021
تلقي الركبان
23-9-2016
الدراسة البيئية و الدراسة القانونية
28-3-2018
قابل للطرق أو الطروقية Malleability
26-3-2018
الشكر من الله بمعنى الجزاء
2-12-2015


علي (عليه السلام) خير البشر.  
  
1355   09:59 صباحاً   التاريخ: 15-5-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص161-162.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / سيرة النبي والائمة / سيرة الامام علي ـ عليه السلام /

 

وقوله ـ عليه السّلام ـ: علي خير البشر.

رواه مجاهد في التاريخ، والطبري في الولايـة(1)، وأحمـد في الفضـائل(2)،  الديلمي في الفردوس(3)، والدارمي في المجموع عن الأعمش، عـن أبي وائـل عن عطية، وعن الأصبغ، وعن جميع التيمي عن عائشة.

ورواه أبو وائل عن وكيع، وأبو معاوية عن الأعمش، وشريك، ويوسـف القطان، وأبو الزبير، وعطية العوفي، وخوات(4) عن جابر.

ورواه سالم بن الجعد بإحدى عشرة(5) طريقة.

يؤكده إجماع أهل البيت(6) [ـ عليهم السّلام ـ](7).

_____

1- لمحمد بن جرير الطبري كتاب أفرده لحديث الغدير سماه (الولاية) وهو مفقود اورد فيـه خمساً وسبعين طريقاً لحديث الغدير.

 انظر: هامش مناقب الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) لابن المغازلي: ۱۸.

2- فضائل الصحابة: ٢: ٦٧٢.

3- فردوس الأخبار: ٣: ۸۹.

4- في (أ): حواث. بالحاء المهملة والثاء المثلثة.

5- في ش(ح): أحد عشر طريقاً.

6- تلخيص الشافي: ٣: ۱۷.

7- ما بين المعقوفتين زيادة من (ح).




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .