المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

الحكم فيما لو دفع الإمام الزكاة الى من ظاهره الفقر فبان غنيّاً
22-11-2015
الدراس او الدوس (عملية فصل الحبوب عن اغلفتها)
10-3-2016
Extended Binary Tree
20-5-2022
تقليم الفستق
13-4-2020
التلوث الصناعي Industrial Poll
2024-10-28
اندريه، شارل
13-8-2016


علي (عليه السلام) أفضل الأمة بعد النبي (صلى الله عليه واله) لأجتماع صفات لم تجتمع في غيره.  
  
1855   04:03 مساءً   التاريخ: 4-5-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص132-134.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / سيرة النبي والائمة / سيرة الامام علي ـ عليه السلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-4-2016 2169
التاريخ: 13-12-2014 1698
التاريخ: 18-4-2016 2268
التاريخ: 11-10-2014 1907

قوله – تعالى -: { إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} [الحجرات: 13].

أجمعوا على أنّ خيرة الله من خلقه، المتقون. ثم أجمعوا على أنّ خيرة المتقين، الخاشعون(1)، لقوله: { وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ } [ق: 31] إلى قوله: { مُنِيبٍ } [ق: 33].

ثم أجمعوا على أن أعظم الناس خشية، العلماء، لقوله: { إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ} [فاطر: 28] .

وأجمعوا على أنّ [أعدل](2) النّاس، أهداهم إلى الحق، وأحقهـم أن يكـون متبعاً، لا تا بعاً، لقوله: { يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ} [المائدة: 95].

وأجمعوا على أن أعلم الناس بالحق، وبالعدل(3)، أدلهم عليه، وأحفهـم أن يكون متبعاً، ولا يكون تابعاً، لقوله: { أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لَا يَهِدِّي إِلَّا أَنْ يُهْدَى} [يونس: 35].

فدل كتاب الله، وسنة نبيه، وإجماع الأمة على أن أفضل هـذه الأمة ـ بعـد نبيها ـ علي ـ عليه السّلام ـ.

ومن زهده: أنه لم يحفل بالدنيا، ولا الرئاسة فيها، يـوم تـوفي رسـول الله - صلى الله عليه وآله وسلم ـ دون أن عكف على تغسيله، وتجهيـزه(4). وقـول(5) الصحابة: منّا أمير، ومنكم أمير. إلى أن تقمصها أبو بكر.

وقـال الله تعـالى (6): { لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ} [الحشر: 8].

إجتمعت الأمة على أن عليا [ عليه السّلام -](7) كان من فقراء المهاجرين وأجمعوا على أن أبا بكر ، كان غنياً. وقد صنف في زهده  - عليه السلام – كتاب (8).

_____

1- في (ك): الخاشعون. وفي (أ): الخاشيون.

2- ما بين المعقوفتين ساقط من (ش) و(ك) و(أ).

3- في (ح): العدل. بسقوط حرف الجر (الباء).

4- أنساب الأشراف: (ط. حميد الله): 1: 569. المستدرك على الصحيحين: 3: 111.

 5- تاريخ الخميس في أحوال أنفس نفيس: 2: 199ـ 200.

6- (تعالى) ساقطة من (ح).

7- ما بين المعقوفتين زيادة من (ح).

8- في (ش) و(ك) و(أ): كتاباً. بتنوين النصب. وفي (ح) : كتب . بصيغة الجمع.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .