المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
مباني الديك الرومي وتجهيزاتها
2024-04-30
مساكن الاوز
2024-04-30
مفهوم أعمال السيادة
2024-04-30
معايير تميز أعمال السيادة
2024-04-30
الحكم القانوني لأعمال السيادة
2024-04-30
التطور التاريخي لنشأة أعمال السيادة
2024-04-30

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عود إلى ذكر غرناطة  
  
2190   02:53 صباحاً   التاريخ: 10-4-2022
المؤلف : أحمد بن محمد المقري التلمساني
الكتاب أو المصدر : نفح الطِّيب من غصن الأندلس الرّطيب
الجزء والصفحة : مج1، ص:174-178
القسم : الأدب الــعربــي / الأدب / الشعر / العصر الاندلسي /

 

عود إلى ذكر غرناطة

ولما ألم الرحلة ابن بطوطة في رحلته بدخوله لبلاد (1) الأندلس - أعادها

(175)

الله تعالى للإسلام - قال (2) : فوصلت إلى بلاد الأندلس - حرسها الله تعالى - حيث الأجر موفور للساكن، والثواب مذخور للمقيم والظاعن، إلى أن قال عند ذكره (3) غرناطة ما نصه: قاعدة بلاد الأندلس، وعروس مدنها، وخارجها لا نظير له في الدنيا، وهو مسيرة أربعين ميلا، يخترقه نهر شنيل المشهور، وسواه من الأنهار الكثيرة، والبساتين (4) والجنات والرياضات والقصور، والكروم محدقة بها من كل جهة، ومن عجيب مواضعها عين الدمع، وهو جبل فيه الرياضات والبساتين، لا مثل له بسواها، انتهى.

وقال الشقندي: غرناطة دمشق بلاد الأندلس، ومسرح الأبصار، ومطمح الأنفس، ولم تخل من أشراف أماثل، وعلماء أكابر، وشعراء أفاضل، ولو لم يكن بها إلا ما خصها الله تعالى به من كونها قد نبغ فيها النساء الشواعر كنزهون القلعية والركونية (5) وغيرهما، وناهيك بهما في الظرف والأدب، انتهى.

ولبعضهم يتشوق إلى غرناطة فيما ذكر بعض المؤرخين، والصواب أن الأبيات قيلت في قرطبة كما مر (6) ، والله أعلم:

أغرناطة الغراء هل لي أوبة ... إليك؟ وهل يدنو لنا ذلك العهد؟

سقى الجانب الغربي منك غمائم (7) ... وقعقع في ساحت روضتك الرعد

لياليك أسحار، وأرضك جنة، ... وتربك في استنشاقها عنبر ورد وقال ابن مالك الرعيني:

 (176)

رعى الله بالحمراء عيشا قطعته ... ذهبت به للأنس، والليل قد ذهب

ترى الأرض منها فضة فإذا اكتست ... بشمس الضحى عادت سبيكتها ذهب وهو القائل:

لا تظنوا أن شوقي خمدا ... بعدكم أو أن دمعي جمدا

كيف أسلو عن أناس مثلهم ... قل أن تبصر عيني أحدا وغرناطة من أحسن بلاد الأندلس، وتسمى بدمشق الأندلس، لأنها أشبه شيء بها، ويشقها نهر حدره، ويطل عليها الجبل المسمى بشلير الذي لا يزول الثلج عنه شتاء وصيفا، ويجمد عليه حتى يصير كالحجر الصلد، وفي أعلاه الأزاهر الكثيرة، وأجناس الأفاويه الرفيعة، ونزل بها أهل دمشق لما جاءوا إلى الأندلس لأجل الشبه المذكور، وقرى غرناطة - فيما ذكر بعض المتأخرين - مائتان وسبعون قرية.

وقال ابن جزي (8) مرتب رحلة ابن بطوطة، بعد ذكره كلامه، ما نصه: قال ابن جزي: لولا خشية أن أنسب إلى العصبية لأطلت القول في وصف غرناطة، فقد وجدت مكانه، ولكن ما اشتهر كاشتهارها لا معنى إطالة القول فيه، ولله در شيخنا أبي بكر ابن محمد بن شبرين السبتي (9) نزيل غرناطة حيث يقول:

رعى الله من غرناطة متبوأ ... يسر حزينا أو يجير طريدا

تبرم منها صاحبي عندما رأى ... مسارحها بالثلج عدن جليدا

 (177)

هي الثغر صان الله من أهلت به ... وما خير ثغر لا يكون برودا؟! وقال ابن سعيد عندما أجرى ذكر قرية نارجة - وهي قرية كبيرة تضاهي المدن، قد أحدقت بها البساتين، ولها نهر يفتن الناظرين، وهي من أعمال مالقة - : إنه اجتاز مرة عليها مع والده أبي عمران موسى، وكان ذلك زمان صباغة (10) الحرير عندهم، وقد ضربوا في بطن الوادي بين مقطعاته خيما، وبعضهم يشرب وبعضهم يغني ويطرب، وسألوا: بم يعرف ذلك الموضع؟ فقالوا: الطراز، فقال والدي: اسم طابق مسماه، ولفظ وافق معناه،

وقد وجدت مكان القول ذا سعة ... فإن وجدت لسانا قائلا فقل ثم قال أجز: بنارجة حيث الطراز المنمنم

فقلت: أقم فوق نهر ثغره يتبسم

فقال: وسمعك نحو الهاتفات فإنها

فقلت: لما أبصرت من بهجة تترنم

فقال: أيا جنة الفردوس لست بآدم

فقلت: فلا يك حظي من جناك التندم

فقال: يعز علينا أن نزورك مثل ما

فقلت: يزور خيال من سليمى مسلم

فقال: فلو أنني أعطى الخيار لما عدت

فقلت: محلك لي عين بمرآك تنعم

فقال: بحيث الصبا والطل من نفثاتها

 (178)

فقلت: وقت لسع روض فيه للنهر أرقم

فقال: فوا أسفي إن لم تكن لي عودة

فقلت: فكن مالكا إني عليك متمم

فقال: فأحسب هذا آخر العهد بيننا

فقلت: وقد يلحظ الرحمن شوقي فيرحم

فقال: سلام سلام لا يزال مرددا

فقلت: عليك ولا زالت بك السحب تسجم

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) ك: بدخوله بلاد.

(2) رحلة ابن بطوطة: 665، 670.

(3) ق: عند ذكر.

(4) ك: والبساتين الجليلة؛ وسقطت اللفظتان من ج.

(5) سيجيء التعريف بهما وبكثير من شواعر الأندلس في النفح.

(6) انظر ص: 155 فيما تقدم.

(7) ك: غمامة.

(8) رحلة ابن بطوطة: 670.

(9) ابن شبرين (وورد خطأ: شيرين وفي ج: بشرين) هو محمد بن أحمد بن محمد بن شبرين ( - 747) ولد بسبتة وأهله من إشبيلية أصلا، كان تاريخيا شاعرا كاتبا، وهو من شيوخ لسان الدين (انظر الإحاطة 2: 174 - 182). وأبياته في الإحاطة (1: 104 تحقيق عنان).

(10) ك: صناعة.

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


بالصور: ويستمر الانجاز.. كوادر العتبة الحسينية تواصل اعمالها في مشروع سرداب القبلة الكبير
بحضور ممثل المرجعية العليا.. قسم تطوير الموارد البشرية يستعرض مسودة برنامجه التدريبي الأضخم في العتبة الحسينية
على مساحة (150) دونما ويضم مسجدا ومركزا صحيا ومدارسا لكلا الجنسين.. العتبة الحسينية تكشف عن نسب الإنجاز بمشروع مجمع إسكان الفقراء في كربلاء
للمشاركة الفاعلة في مهرجان كوثر العصمة الثاني وربيع الشهادة الـ(16).. العتبة الحسينية تمنح نظيرتها الكاظمية (درع المهرجان)