المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17644 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
أزواج النبي "ص" يشاركن في الصراع على الخلافة
2024-11-06
استكمال فتح اليمن بعد حنين
2024-11-06
غزوة حنين والطائف
2024-11-06
اية الميثاق والشهادة لعلي بالولاية
2024-11-06
اية الكرسي
2024-11-06
اية الدلالة على الربوبية
2024-11-06

الأنبياء وحب الناس
2023-08-31
موارد وجوب إطاعة الوالدين
10-8-2019
نهاية القرارات الإدارية بعمل من جانب الإدارة
15-6-2016
ماهي وظيفة المعصوم فيما يتعلق بترتيب الأثر على الظاهر ؟
2024-10-27
"Word Formation "Clipping
3-8-2021
انواع اغلفة المجلة- غلاف موضوعي
21-8-2021


إرسال الله رسوله  نعمة على المؤمن والكافر  
  
1716   09:43 صباحاً   التاريخ: 24-3-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص35- 36.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

قوله - سبحانه -: { وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ} [الأنبياء: 107].

رد على المجبرة (1) من أنه ليس لله على الكافر نعمة ، لأنه – تعالى – بين أن إرسال الله (2) رسوله ، نعمة على العالمين ، وعلى كل من أرسل إليه .

ووجه النعمة على الكافر ، عرضة الإيمان ، ولطف له في ترك معاصيه.

وقال أبن عباس (3): هي نعمة على الكافر بأن عوفي مما أصاب الأمم قبلهم من الخسف والقذف.

_______

1- التبيان في تفسير القرآن :7: 252.

2- في (ح) : الله تعالى.

3- جامع البيان : 17: 106. أيضا : مجمع البيان :4: 67. الدر المنثور :5: 687. الجامع لأحكام القرآن :11: 350.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .