المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

Solubility
2-3-2018
الدولة تتطور فتتحول الى دولة شرقية.
2023-10-05
حنين الجذع
11-12-2014
باثار بن لقمان الحكيم
26-1-2023
علة تأخير العقاب الى يوم القيامة
3-12-2015
LINEWIDTH
10-3-2016


معنى كلمة بعد  
  
2067   02:42 صباحاً   التاريخ: 23-3-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 216-217.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-2-2016 13662
التاريخ: 6-3-2022 2025
التاريخ: 14-12-2015 17434
التاريخ: 2024-05-21 516

 

المباعدة : نقيض المقاربة قال تعالى : {بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا} [سبأ : 19] روي أن هؤلاء كان لهم قرى متصلة ينظر بعضهم إلى بعض ، وأنهار جارية ، وأموال ظاهرة فكفروها وغيروا ما بأنفسهم فأرسل الله عليهم سيل العرم ففرق قراهم وأخرب ديارهم وأذهب أموالهم ، و {بَعِدَتْ ثَمُودُ } [هود : 95] أي هلكت يقال : بعد ( 1 ) يبعد إذا هلك وبعد يبعد ( 2) من البعد ، و {رَجْعٌ بَعِيدٌ} [ق : 3] هذا كما يقول الرجل لأمر ينكره : إن هذا لبعيد يعنون البعث ، و {يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ} [فصلت : 44] أي {بَعِيدٍ} [البقرة : 176].

من قلوبهم ، و  ( بعد ) خلاف قبل ، قال تعالى : {لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ} [الروم : 4] ويكون بمعنى مع مثل قوله : {عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ} [القلم : 13] أي  ( ذلك ) و {وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا} [النازعات : 30] أي مع ( ذلك ) وقيل : ( بعد ) هنا على أصلها ، قال ابن عباس : خلق الله تعالى الأرض قبل السماء فقدر فيها أقواتها ولم يدحها ثم خلق السماء ثم دحى الأرض من بعدها .

_______
1 - بالكسر .

2 - بالضم .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .