المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

نسب النبي (صلى الله عليه وآله)
1-12-2016
المتغيرات الجغرافية ذات العلاقة بالجريمة - التكنولوجيا الحديثة والعولمة
9-6-2022
sonorant (adj./n.) (son)
2023-11-17
القلويدات Alkaloids
25-11-2020
Long Distance Transport: Phloem
1-11-2016
التعديل المرافق للترجمة Cotranslational Chaperoning
14-12-2017


التعاون هو روح وأساس الحياة  
  
1513   11:44 صباحاً   التاريخ: 10-3-2022
المؤلف : السيد علي أكبر الحسيني
الكتاب أو المصدر : العلاقات الزوجية مشاكل وحلول
الجزء والصفحة : ص276ـ279
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / الزوج و الزوجة /

وصية للجميع:

«وصيتي للجميع هي أن يعتمدوا على الله تبارك وتعالى ويسيروا باتجاه معرفة الذات وتحقيق الاكتفاء الذاتي والاستقلال. إن الله سيكون معكم وسيكون عوناً لكم إذا كنتم في خدمته جل وعلا وخدمة عباده واستمريتم في طريق التعاون فيما بينكم من أجل رقي وتقدم بلدنا الإسلامي...».

بهذه العبارات القصيرة أوصانا الامام الخميني رضوان الله تعالى عليه جميعاً وبشكل مؤكد بذكر الله وتربية النفس والسعي من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي والاستقلال وعدم التبعية والاتكال على الله وخدمة عباده والتحلي بروح التعاون والسعي من أجل رقي البلاد وتقدمها. ومن الواضح أن وصية الإمام هذه هي للجميع وفي كافة مجالات الحياة وهذه الوصية هي مفتاح لحل جميع المشاكل ولفتح جميع الأبواب المغلقة ولا سيما تلك المشاكل والصعوبات على صعيد الحياة الزوجية والعائلية إن الاهتمام بهذه الوصايا والتوجيهات ولا سيما تلك التي تؤكد ضرورة التحلي بروح التعاون، يجعل كل المشاكل والصعوبات تهون وتسهل أمام الإنسان ويصبح كل مرّ في هذه الحياة حلواً. كما أن اتباع هذه الوصايا وتنفيذ تلك التوجيهات القيمة يجعل الحياة جميلة وهادئة ومحببة ومستساغة.

فعلى الزوج والزوجة أن يعيشا في ظل التعاون وليس في ظل التوتر والعنف. كما أن على الوالدين أن يتعاملا مع أولادهما في إطار من التعاون. إن كل عمل يقوم به الفرد في داخل الأسرة أو في المجتمع يجب أن يكون هدفه الأول خدمة الاخرين ومصالحهم وبعد ذلك يأخذ بعين الاعتبار مصلحته الشخصية على الجميع أن يسعوا ويبذلوا ما باستطاعتهم في سبيل عزة الآخرين وسعادتهم أي عليهم أن يتحملوا الصعوبات والمشاق لإراحة الآخرين وإسعادهم عليهم أن يتجنبوا الاستبداد والاستفراد بالرأي وأن يعيشوا مع بعضهم البعض ومن أجل بعضهم البعض ويفكروا سوية ويخدموا ويساعدوا بعضهم البعض. عليهم أن لا يعيشوا كالحيوانات التي تعيش سوية أحياناً ولكنها لا تعيش من أجل بعضها البعض ولا تدرك معنى التعاون. إن على كل فرد أن يعتبر نفسه عضواً في جسد أكبر وجزءاً من مجتمع أكبر ويسعى لرقي وتقدم ذلك الجسد أو المجتمع.

الرسالة التالية تبين لنا نموذجاً من روح التعاون السائدة بين أفراد الأسرة وفي داخل الحياة العائلية ونحن كلنا أمل بأن نعيش جميعاً - وفي ظل وصيا وتوجيهات إمامنا الفقيد والعزيز - في كل مكان كأسرة واحدة حياة مشرفة وحرة في ظل روح التعاون هذه:

الرسالة:.. لعلكم تتذكرون بأني التقيت بكم في ليلة من ليالي الجمعة عند المرقد الطاهر للسيدة المعصومة وتحدثت معكم حول التعاون والتكاتف داخل الأسرة وبين الأقارب والمعارف وقلت لكم بأننا في مدينة قم نعقد جلسة مرة كل اسبوعين في منزل أحد الأقرباء حيث نجتمع ونتداول في شؤون بعضنا البعض ونبدأ جلساتنا تلك بتلاوة شيء من القران الكريم وبيان الأحكام الشرعية.

وبعد ذلك نتحدث عن القضايا العائلية وقد أنشأنا صندوقاً للتعاون بين الأقارب حيث يساهم كل واحد منا بمبلغ من المال يودع في هذا الصندوق الذي يقدم قروضا لأفراد الأسرة والأقرباء عندما يحتاجون إلى مبلغ من المال. كما أن هذا الصندوق يقدم قروضاً لمن يريد الزواج من الأقرباء. ففي هذه الحالة يجتمع أفراد العائلة والأقارب لمساعدة الزوجين الشابين والمساهمة في نفقات الزواج حتى لو كانت عائلة الشاب في وضع مادي جيد كما يقوم الصندوق المذكور بتقديم المساعدات بصورة سرية للأشخاص المتعففين المحتاجين من الأقرباء حيث نقوم ومن خلال صندوق المساعدات هذا بتسهيل أمور الاخرين وحل الكثير من المشاكل والصعوبات التي يواجهها الأقرباء وذلك من خلال تبادل الرأي والتشاور فيما بيننا في تلك الجلسات والاجتماعات الدورية. إنا نؤمن بأن علينا مساعدة الآخرين والاهتمام بقضاياهم وحل مشاكلهم ولا سيما على صعيد الأسرة وفي نطاق الأقرباء والمعارف والأرحام ما داموا على قيد الحياة. لا أن نحضر فقط مآتمهم عندما يموتون ونواسيهم ونعزّيهم عندما تحل بهم المصائب والنوائب.

تلاحظ أيها القارئ الكريم كيف أن روح التعاون الذي أوصى به الإمام وأمر به الله تبارك وتعالى يمنح الحياة كل هذا النشاط والسعادة والصفاء؟ وكيف أنه يبعد عن الأقرباء والأرحام الخوف من الفقر والفاقة والعوز والمرض؟ وكيف أن هذا التعاون ينقذ الأقارب والأرحام من الوحدة والغربة والتشتت؟ تلاحظ عزيزي القارئ كيف أن التعاون مع الآخرين ومساعدتهم ولا سيما مساعدة الأقارب والأرحام يمنح الحياة حيوية ونشاطاً خاصاً ويعطي الإنسان الأمل ويجعله يأنس بالحياة ويفتح أمامه آفاق السعادة؟ ألا تشعرون كيف أن روح التعاون والمساعدة تخفف من وطأة الحوادث والمشاكل الصعبة التي يواجهها الآخرون؟ حري بنا أن نستلهم من وصية الإمام وننمي في أنفسنا وفي أنفس الآخرين روح التعاون والمساعدة والعون.

من هو أسعد الناس في هذه الحياة؟

قال عليّ بن شعيب: دخلت على أبي الحسن الرضا عليه السلام فقال لي: [يا علي من أحسن الناس معاشاً؟] قلت: أنت يا سيدي أعلم به مني. فقال عليه السلام: [يا علي من حَسُن معاش غيره في معاشه].

[يا عليّ من أسوأ الناس معاشاً؟] قلت: أنت أعلم. فقال عليه السلام: [من لم يعش غيره في معاشه، يا علي أحسنوا جوار النعم فإنها وحشية ما نأت عن قوم فعادت إليهم.

يا علي إنّ شر الناس من منع رفده وأكل وحده وجَلَد عبده](1). إذن إذا أردنا أن ننعم بحياة سعيدة هانئة وأن نكون من أحسن الناس معاشاً. فعلينا أن نقوي وننمي روح التعاون ومساعدة الآخرين في أنفسنا ونبادر إلى تقديم العون والمساعدة للآخرين وأن نجعلهم يستفيدون وينعمون بعملنا وحياتنا (أي أن نجعل حياتنا ووجودنا وعملنا نافعاً ومفيداً للآخرين) وأن نساهم جميعاً من خلال نشاطنا وعملنا الدؤوب وتعاوننا المشترك في تنمية الثروة الوطنية ونجد ونسعى لاستغلال الأراضي الزراعية في كل أرجاء البلاد وإحيائها وزراعتها، كذلك علينا أن نسعى ونعمل لإدخال الفرح والسرور على الأسر المختلفة بحيث لا يبقى هناك من بيت يعيش أهله وأصحابه في حزن وغم ولا يبقى هناك من يعاني من البطالة والفقر.

___________________________________

(1) تحف العقول عن آل الرسول ، طبعة الأعلمي – بيروت ، ص ٣٩. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.