أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-07-2015
1562
التاريخ: 12-08-2015
2184
التاريخ: 10-7-2019
2325
التاريخ: 21-6-2019
1813
|
قال : ( وعروض الإمكان عند عدم اعتبار الوجود والعدم بالنظر إلى الماهيّة وعلّتها ).
أقول
: الإمكان إنّما يعرض للماهيّة من حيث هي هي ، لا
باعتبار وجودها ولا باعتبار عدمها ولا باعتبار عدم علّتها ، بل إنّما يعرض لها عند
عدم اعتبار الوجود والعدم بالنظر إلى الماهيّة نفسها ، وعند عدم اعتبار الوجود
والعدم بالنظر إلى علّة الممكن ؛ فإنّ الماهيّة إذا أخذت موجودة كانت واجبة ما
دامت موجودة ، وكذا إذا أخذت معدومة تكون ممتنعة ما دامت معدومة، وإذا أخذت
باعتبار وجود علّتها كانت واجبة ما دامت العلّة موجودة ، وإذا أخذت باعتبار عدم
علّتها كانت ممتنعة ما دامت العلّة معدومة.
قال
: ( وعند اعتبارهما بالنظر إليهما يثبت ما بالغير ).
أقول
: إذا اعتبرنا الوجود والعدم بالنظر إلى الماهيّة
أو إلى علّتها ، ثبت الوجوب بالغير والامتناع بالغير ؛ فإنّه إذا أخذت الماهيّة مع
الوجود تكون نسبتها إليه بالوجوب لا بالإمكان ، ويسمّى ذلك وجوبا لاحقا ، وإذا
أخذت مع العدم تكون نسبتها إلى الوجود بالامتناع اللاحق ، وكلاهما يسمّى ضرورة
بشرط المحمول ، وإذا أخذت الماهيّة مع وجود علّتها كانت واجبة ما دامت العلّة
موجودة ، ويسمّى ذلك وجوبا سابقا ، وإذا أخذت مع عدم علّتها كانت ممتنعة ما دامت
العلّة غير موجودة ، ويسمّى ذلك امتناعا سابقا ، فكلّ موجود محفوف بوجوبين : سابق
ولاحق ، وكلاهما وجوب بالغير ، وكلّ معدوم محفوف بامتناعين : سابق ولاحق ، وكلاهما
امتناع بالغير.
قال
: ( ولا منافاة بين الإمكان والغيري ).
أقول
: قد بيّنّا أنّ الممكن باعتبار وجوده أو وجود
علّته يكون واجبا ، وباعتبار عدمه أو عدم علّته يكون ممتنعا ، لكنّ الوجوب
والامتناع ليسا ذاتيّين بل باعتبار الغير ومعروضهما الممكن ، فلا منافاة بينهما
وبين الإمكان.
قال
: ( وكلّ ممكن العروض ذاتيّ ، ولا عكس ).
أقول
: الممكن قد يكون ممكن الثبوت في نفسه ، وقد يكون ممكن
الثبوت لشيء آخر ، وكلّ ممكن الثبوت لشيء آخر ـ أعني ممكن العروض ـ فهو ممكن ذاتيّ
، أي يكون في نفسه ممكن الثبوت ؛ لأنّ إمكان ثبوت الشيء لغيره فرع على إمكانه في
نفسه ، ولا ينعكس. فقد يكون الشيء ممكن الثبوت في نفسه ، وممتنع الثبوت لغيره
كالمفارقات ، فإنّها لا يمكن حلولها في غيرها حلول الأعراض في موضوعاتها ؛ لأنّها
جواهر ، ولا حلول الصور في هيولاتها ؛ لأنّها مجرّدة عن المادّة ؛ أو واجب الثبوت
لغيره كالأعراض والصفات.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|