المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



سبب نزول قوله تعالى: {أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ } [التوبة: 19] .  
  
6613   03:00 مساءً   التاريخ: 20-1-2022
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص443-444.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- الدر المنثور: عن أنس ، قال : قعد العباس وشيبة صاحب البيت يفتخران ، فقال له العباس : أنا أشرف منك ، أنا عم رسول الله (صلى الله عليه واله) ووصي أبيه ، وساقي الحجيج ، فقال شيبة : أنا أشرف منك ، أنا أمين الله على بيته وخازنه ، أفلا ائتمنك ما ائتمنني؟ فأطلع عليهما علي (عليه السلام) فأخبراه بما قالا ، فقال علي (عليه السلام): أنا أشرف منكما ، أنا أول من آمن وهاجر ، فانطلقوا ثلاثتهم الى النبي (صلى الله عليه واله) فأخبروه ، فما أجابهم بشيء ، فانصرفوا ، فنزل عليه الوحي فقرأه عليهم :(أجعلتم سقاية الحاج)(1) الآية

عن طريق الإمامية:

2- تفسير القمي: عن أبي بصير ، عن أبي جعفر قال : نزلت في علي وحمزة والعباس وشيبة ، قال العباس : أنا أفضل ؛ لأن سقاية الحاج بيدي ، وقال شيبة : أنا أفضل ؛ لأن حجابة البيت بيدي ، وقال حمزة : أنا أفضل ؛ لأن عمارة المسجد الحرام بيدي ، وقال علي (عليه السلام): أنا أفضل ؛ لأني آمنت قبلكم ثم هاجرت وجاهدت ، فرضوا برسول الله (صلى الله عليه واله) حكماً ، فأنزل الله : (أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام) الآية (2).

ـــــــــــــــــــــــــ

1- الدر المنثور ٤: ١٣٥ وعزاه الى أبي نعيم في فضائل الصحابة وابن عساكر.

2- تفسير علي بن إبراهيم القمي ١: ٢٨٤.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .