المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الفرعون رعمسيس الثامن
2024-11-28
رعمسيس السابع
2024-11-28
: نسيآمون الكاهن الأكبر «لآمون» في «الكرنك»
2024-11-28
الكاهن الأكبر (لآمون) في عهد رعمسيس السادس (الكاهن مري باستت)
2024-11-28
مقبرة (رعمسيس السادس)
2024-11-28
حصاد البطاطس
2024-11-28

علل الانحرافات وأسبابها
19-4-2017
البسلة البيجون
14-12-2020
تفسير آية (87-88) من سورة المائدة
18-10-2017
أنواع التغيير
1-7-2016
Slab and Disk Geometries
21-1-2021
شرائط جريان البراءة العقلية
1-8-2016


معنى كلمة ضرب  
  
2109   04:45 مساءً   التاريخ: 16-1-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص141.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18/10/2022 1460
التاريخ: 15-12-2015 5077
التاريخ: 2024-09-13 372
التاريخ: 21-10-2014 2862

قال تعالى : {أَفَنَضْرِبُ عَنْكُمُ الذِّكْرَ صَفْحًا} [الزخرف : 5] عن الأزهري : ضربت عنه وأضربت عنه بمعني : وأصله ان الراكب إذا أراد أن يصرف دابته ضربها فوضع الضرب موضع الصرف ، و {ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ} [النساء : 101] أي سرتم فيها ، وقيل : تباعدتم فيها ، و {فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ} [الكهف : 11] أنمناهم وقيل : منعاهم السمع ، و {وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ} [البقرة : 61] ألزموها ويقال : هي محيطة بهم إحاطة البيت المضروب على أهله ، و { الذلة }الذل ، و * { المسكنة } فقر النفس حتى قيل : انه لا يوجد يهودي موسر ولا فقير غني النفس وان تعمد لإزالة ذلك عنه ، و {وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا} [النحل : 76] أي وصف وبين وكذا نظائرهما ، وسيأتي في باب ضرب الأمثال لبيانها

زيادة تحقيق انشاء الله تعالى .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .