المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24
أثر التبدل المناخي على الزراعة Climatic Effects on Agriculture
2024-11-24
نماذج التبدل المناخي Climatic Change Models
2024-11-24
التربة المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
نظرية زحزحة القارات وحركة الصفائح Plate Tectonic and Drifting Continents
2024-11-24

العناصر Elements
12-3-2018
ماهية الأموال المتداولة بين الشركات الإلكترونية وعملائها
2023-02-22
ثقافة الهكسوس في فلسطين.
2024-03-19
تفسير آية (127) من سورة النساء
24-2-2017
الخريطة الإعلامية الأولى والثانية
16-8-2022
تصوير الألعاب الرياضية Sports Photography
28-12-2021


معنى كلمة هدا  
  
2084   09:12 صباحاً   التاريخ: 18-12-2021
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص113.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21/9/2022 1321
التاريخ: 17-12-2015 21477
التاريخ: 8-06-2015 9780
التاريخ: 18-1-2016 16253

 

قال تعالى : {هُدْنَا إِلَيْكَ} [الأعراف : 156] سكنا إلى أمرك الواحد هايد ، وقيل : هو التائب و {هُدْنَا إِلَيْكَ} [الأعراف : 156] تبنا ، و { اهْدِنَا الصِّرَاطَ} [الفاتحة : 6] أي إرشدنا ويقال : ثبتنا على الهدى ، وهادوا تهودوا أي صاروا يهودا ، و {هَادُوا} [البقرة : 62] تابوا بمعني واحد من قوله : هدنا ، أي تبنا ، {هَدْيًا} [المائدة : 95] وال‍ {هَدْيًا} [المائدة : 95] ما أهدي إلى البيت الحرام واحدته هدية وهدية ، و {هُدًى} [البقرة : 2] رشدا وقوله : {فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى} [طه : 123] أراد بالهدى الكتاب والشريعة ، وعن ابن عباس : ضمن الله تعالى لمن اتبع القرآن أن لا يضل في الدنيا ولا يشقي في الآخرة ثم تلا الآية : {وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ} [الحج : 24] أي ارشدوا إلى قول لا اله إلا الله ويهدى أصله يهتدي أدغمت التاء في الدال .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .