المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

السيد يوسف بن يحيى بن المؤيد بالله محمد بن القاسم
15-2-2018
حسن العزاء مع مدلهمات الزوجة
2024-09-18
Vladimir Abramovich Rokhlin
8-1-2018
Calendar, Numbers in the
5-1-2016
يحيى ابن اللبودي
2-6-2016
اعداد العسل للتسويق Preparation of honey for market
11-8-2020


تكاثر الأموال، وذكر الله  
  
2236   03:49 مساءً   التاريخ: 24-11-2021
المؤلف : السيد عبد الحسين دستغيب
الكتاب أو المصدر : مواعظ اخلاقية
الجزء والصفحة : ج2، ص 115
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /

قال العزيز في محكم كتابه : {أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ * حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ } [التكاثر: 1، 2]

تكاثر المال ينذر الإنسان دائماً بالخطر، وإنه ليشغل عن التفكير في أمور الآخرة؛ وقد تعرض القرآن المجيد كثيراً لهكذا أحاديث ، فعلى سبيل المثال جاء في سورة المنافقون: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ } [المنافقون : 9].

إن الجري وراء جمع الثروات، وطلب المقام والمنصب يشغل الإنسان عن ذكر الله، ويجعل منه أسيراً للباطل، وحينها يسهل عليه سحق حقوق الآخرين، ويسهل عليه الكذب والاستغفال والخيانة من أجل بلوغ مراده .

وقد رأينا ورأيتم الكثير من الأفراد الذين أصبحوا عبيداً لشهواتهم، ورغباتهم فباعوا دينهم، وتنكروا لكل ما هو حق، لكي يصلوا إلى أهدافهم الوضيعة من جمع المال، أو حصول على مقام تنتهي لذته سريعاً ولا يدوم مثلما تدوم مناصب الحياة الآخرة .

إن التفكير في كيفية الحصول على الأموال، يجر الإنسان إلى ترك أكبر الواجبات والفرائض الإلهية، وهذا ما حصل للبعض حيث منعهم حب المال والبنون من مقاتلة أعداء الإسلام، بعد أن برّروا لأنفسهم عدم الالتحاق بإخوانهم الذين يجودون بدمائهم من أجل الإسلام العزيز .




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.