المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

صعوبة تعريف الخبر الصحفي
23-9-2019
وجوب الصلاة بدخول أول جزء من الوقت.
11-1-2016
جلال شأن ام الامام الصادق (عليه السلام)
17-04-2015
الآفات التي تصيب السمسم
3-1-2017
ايطاليا الجزرية
2024-09-05
The Origin of Group Frequencies
6-8-2019


معنى كلمة قضا  
  
2257   08:20 صباحاً   التاريخ: 4-11-2021
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص91-92.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2022 1825
التاريخ: 4-06-2015 10698
التاريخ: 31-1-2016 16018
التاريخ: 1-2-2016 5495

قال تعالى :  {اقْضُوا إِلَيَّ وَلَا تُنْظِرُونِ} [يونس : 71] أي امضوا إلى ما في أنفسكم من إهلاكي ولا تؤخرون ، و {فَاقْضِ مَا أَنْتَ قَاضٍ} [طه : 72] أي فامض ما أنت ماض ، وقضا : في اللغة على وجوه مرجعها انقطاع الشئ وتمامه منها {قَضَى أَجَلًا } [الأنعام : 2] ختم وأتم {وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ} [الإسراء : 4] أعلمناهم إعلاما قاطعا ، ومثله {وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَلِكَ الْأَمْرَ} [الحجر : 66] ومنه قضى القاضي : أي فصل و {يَقْضِي بَيْنَهُمْ } [يونس : 93] و {إِذَا قَضَى أَمْرًا} [آل عمران : 47] أي أحكمه ، و {وَقَضَى رَبُّكَ} [الإسراء : 23] أي أمر أمرا مقطوعا ، و {فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ} [فصلت : 12]خلقهن وصنعهن ، و {لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ} [الزخرف : 77] أي ليقضى الموت ومثله {لَا يُقْضَى عَلَيْهِمْ} [فاطر : 36] و {فَقَضَى عَلَيْهِ} [القصص : 15] أي قضى نحبه ، و {مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ} [طه : 114] أي ينتهى إليك بيانه ، و {وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ } [إبراهيم : 22] أي احكم

وفرغ منه ودخل أهل الجنة الجنة ، وأهل النار النار ، و {يَا لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ} [الحاقة : 27]أي القاطعة لأمري فلم أبعث بعدها ولم ألق ما لقيت .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .