المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أنـواع اتـجاهـات المـستهـلك
2024-11-28
المحرر العلمي
2024-11-28
المحرر في الصحافة المتخصصة
2024-11-28
مـراحل تكويـن اتجاهات المـستهـلك
2024-11-28
عوامـل تكويـن اتـجاهات المـستهـلك
2024-11-28
وسـائـل قـيـاس اتـجاهـات المستهلـك
2024-11-28



معنى كلمة (زنجبيل)  
  
7098   03:08 مساءاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4 , ص370-371
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-6-2021 2121
التاريخ: 2024-05-11 849
التاريخ: 29-1-2022 2120
التاريخ: 16-11-2015 4886

المعرّب 174- الزنجبيل : قال الدينوري : ينبت في أرياف عمّان ، وهي عروق تسري في الأرض ، وليس بشجر ، ونباته مثل نبات الراسن ، وهو يؤكل رطبا. وأجوده ما يحمل من بلاد الصين ، والعرب تصفه بالطيب وهو مستطاب عندهم جدّا.

إحياء التذكرة 338- الزنجبيل : هو السوق الأرضيّة للنبات ، وهو ينمو في جزر الهند الغربيّة وجميكا وآسيا ومعظم البلاد الحارّة ، وهو نبات عطري لذّاع يفيد في الأرياح وعسر الهضم ، وهو مقوّ للقلب معرق ، ويدخل في صناعات كثيرة كالبيرة الزنجبيليّة وبعض المشروبات المرطّبة والمشروبات القوّارة.

قع- (زنجبيل) زنجبيل.

وفي البرهان وغيره : شنكليل : على وزان زنجبيل لفظا ومعنا.

والتحقيق

أنّ هذه الكلمة مستعملة في العبريّة والعربيّة والفارسيّة ، ويقال بالتركيّة- زنجفيل ، وفي المعاجم الفارسيّة : شنكليل بمعنى زنجبيل ، وهل هذه الكلمة عربيّة مأخوذة من الفارسيّة ، أو من العبريّة : والظاهر هو الثاني ، كما هو ظاهر.

{وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنْجَبِيلًا} [الإنسان : 17] الكأس هي آنية مملوءة بالشراب. والمزاج مصدر من الممازجة. يراد يسقون في الجنّة بشراب ممزوج بالزنجبيل ، ليكون معطّرا ومفيدا في الهضم ورفع الرطوبات ومقوّيا للقلب ، هذا في الظاهر.

وأمّا تطبيق الآية الكريمة على الجهة الروحانيّة : فانّ الإنسان إذا وجد في نفسه حرارة في اثر التوجّه والجذبة والمحبّة وفرط الشوق ، يحتاج الى شراب‌ يسكن حرارته وعطشه ، ويزيد في تقوية قلبه وتنوير روحه وتشديد قدرته وادامة شوقه وتوجّهه وتوسعة بهجته وحلاوة مناجاته ، وهذا هو الشراب الممزوج بالزنجبيل ، وسقاهم ربّهم شَرابا طَهوراً.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .