المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

The divine source of the language
5-1-2022
بيعة ابو بكر
15-11-2016
الأُمّة المعدُودَة وأصحاب المهدي (عليه السلام)
7-4-2016
Archimedes’ Gravestone
7-10-2016
وفاة «سنوسرت الثالث» وقداسته في نفوس شعبه.
2024-02-17
وحدات "هارتري" hartree units
26-11-2019


أقصوصة هود  
  
2199   02:05 صباحاً   التاريخ: 2-06-2015
المؤلف : د. محمود البستاني
الكتاب أو المصدر : دراسات فنية في قصص القران
الجزء والصفحة : ص185-188
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي هود وقومه /

قال تعالى : {إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَلَا تَتَّقُونَ (124) إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (125) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ...} [الشعراء : 124 - 126] .

يقول النص : ان هودا ارسل الى قومه عاد. وهم اخوته في النسب. وطالبهم بالايمان بالله ، والتوبة من ذنوبهم ، واعدا اياهم ان السماء سترسل عليهم المطر متتابعا.

وكانت أرضهم ـ كما تقول النصوص المفسرة ـ قد أجدبت. كما وعدهم هود بان السماء ستمدهم بالقوة أعدادا وأموالا وأبدانا في حالة توبتهم من الذنوب.

إلا ان القوم لم تنفعهم هذه النصيحة الصادقة. فبدأوا يعترضون عليه بحجج واهية ، ومطالبين اياه بتقديم شاهد على صدق رسالته ، مؤكدين عليه انهم سوف لن يتركوا عبادة الأصنام. وذهبوا الى ابعد من ذلك ، حتى وصل الأمر الى انهم إتهموه بالجنون ، والى ان أصنامهم هي التي عاقبته ، فجعلته مخبولا ، ما دام قد شتمها وانكر مشروعية عبادتها.

وقد اجابهم هود على هذه التهمة البليدة ، بانه يشهد الله على براءته مما نسب اليه ، متحديا اياهم بأن يعملوا واصنامهم ما يشاؤون من التآمر عليه ، وإلى ان الله يمتلك ناصية الكائنات بأكملها ، فليعملوا ما يشاؤون ، وليركبوا رؤوسهم ، فان الله سوف ينتقم منهم ، ويبيدهم بأجمعهم ، ويستخلف قوما آخرين.

وفعلا أبادهم الله ، وانجى هودا ومن معه من المؤمنين.

وهذا هو العقاب الدنيوي لهم.

وأيضا ينتظرهم العقاب الآخروي يوم القيامة ، جزاء موقفهم هذا.

من هذا التلخيص للحكاية : نتعرف على جملة امور :

منها : إن هؤلاء القوم بلغ من تمسكهم بالأصنام الى الدرجة التي اعتقدوا فيها أن اصنامهم اصابت هودا بالسوء ، لانه تعرض لها بالشتم والإنكار.

ان هذا النمط من التمسك بالآلهة الخرافية ، يكشف عن مدى التخلف الذهني لهؤلاء القوم ، ومن ثم مدى العناد الذي يطبع سلوكهم.

ومنها : ان السماء قطعت لهم وعدا ـ على لسان هود ـ أن ترسل عليهم المطر ، وتخصب أرضهم التي كانت تشكو الجدب ، وان تمدهم بأسباب القوة في أجسادهم وأموالهم وشتى مجالات حياتهم...

لكنهم مع ذلك رفضوا هذا العرض وتمسكوا بعنادهم المذكور.

ومنها : ان السماء ـ نتيجة لموقفهم المنكر ـ أبادتهم في نهاية المطاف ، وتوعدتهم بالعقاب الآخروي أيضا.

إذن : الأقصوصة تتتحدث عن عرض سخي قدمته السماء : لكنه رفض من قبل هؤلاء القوم. وتتحدث عن موقف بالغ الإلتواء من حيث التمسك بالأصنام بنحو جعلهم يرفضون عطاء السماء ويفضلون العطاء الوهمي لأصنامهم. ثم كانت النتيجة : أنهم خسروا الدنيا ـ بما فيها من الأصنام التي لم تستطع ان تمنع العذاب عنهم ، فلا عن انهم خسروا الآخرة بما ينتظرهم من العذاب المقبل.

وأخيرا ، فإن الاقصوصة تتحدث عن ان النجاة ستكون من نصيب صاحب الرسالة ، ومن آمن معه : من حيث المصير الدنيوي.

إن هذه الدلالات التي استخلصناها من الأقصوصة ، تمثل الخطوط المشتركة لكل الأقاصيص التي وردت في سورة هود : مع ملاحظة ان كل قصة تطرح انماطا مختلفة من الذهنيات التي تطبع القوم الكافرين ، لكنها متماثلة من حيث الطابع العام للذهنية.

ويمكننا ملاحظة هذه الدلالات المتماثلة من خلال الأسلوب الذي صيغت الأقاصيص به.

فقد بدأت كل قصة بعرض نمط الذهنية المتخلفة لدى هؤلاء الاقوام. فقوم هود قالوا له : ان اصنامهم قد مست هودا بسوء. وقوم صالح قالوا له : انهم كانوا يرجون منه ان يكون على عقليتهم ، لا أن ينهاهم عن عبادة الأصنام.

وقوم شعيب قالوا له : لا نفقه كلامك ... الخ.

ثم جاء اسلوب العقاب متماثلا لدى الجميع ، وجاء التعقيب على ذلك ، متماثلا بدوره. وجاء إنقاذ المؤمنين متماثلا أيضا.

ففي قصة نوح اشار النص الى عقاب الكافرين وانقاذ المؤمنين بقوله : { حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا} [هود : 40]

وفي قصة هود : {وَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا هُودًا وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ} [هود : 58]

وفي قصة صالح : { فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا صَالِحًا وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ} [هود : 66]

وفي قصة شعيب : {وَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْبًا وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ } [هود : 94]

اذن : الأقاصيص صيغت بأسلوب واحد من حيث الاشارة الى مجيء الأمر وانقاذ الرسول ومن معه.

كما جاء التعقيب عليها واحدا. ففي قصة هود ، جاء التعقيب كما يلي : (ألا بعدا لعاد قوم هود)

وفي قصة صالح : { أَلَا بُعْدًا لِثَمُودَ} [هود : 68]

وفي قصة شعيب : {أَلَا بُعْدًا لِمَدْيَنَ } [هود : 95]

ان كل هذه التعقبات تدلنا على ان الأقاصيص في هذه السورة خاضعة لنسق واحد من حيث تماثل الذهنية لدى الكافرين ، وتماثل العقاب ، وتماثل الانقاذ ، وتماثل الضلال لدى المتمردين.

بيد انه ينبغي ان نشير إلى ان كل أقصوصة ، قد تميزت بأحداث ومواقف متفردة في الآن ذاته. كما كان هناك تناسق بين مجموعة من الاقاصيص وبين سواها. فهود وصالح وشعيب تتناسق من حيث المواقف والمصائر والتعقيب عليها.

أما نوح وإبراهيم ولوط ، فكل منها متميز عن الآخر ، ومتميز عن اقاصيص هود وصالح وشعيب.

والحق ، ان إبراز امثله هذا التناسق والتميز في الآن ذاته ، يتطلب معالجة كبيرة لا يستطيع ان يستكنه اسرارها الفنية إلا متذوق خاص يمتلك قدرات فنيه من الصعب توافرها إلا لدى الخاصة من المتلقين.

من هنا ، لا نجد مسوغا حادا يدفعنا إلى كشف الاسرار الفنية لهذه الأقاصيص ، ما دام هدفنا منصبا على تقديم المادة القصصية للمتذوق العادي.

أما المتذوق الخاص فله مكان آخر قد نتوفر على تحقيقه في غير هذه الدراسات.

على أية حال : يهمنا ان نتابع اقاصيص هذه السورة كلا على حدة ، مع محاولة ابراز بعض خطوط التلاقي بينها.

والأقاصيص هي : اقاصيص صالح وإبراهيم ولوط وشعيب وموسى. لكننا ، سنؤجل الحديث عن هؤلاء الابطال الى سورة أخرى ، ماداموا يتكررون رسما في جمل من السورة عبر سياق خاص لكل سورة تستلزمها طبيعة (الافكار) المطروحة في هذه السورة أو تلك ، مما يترتب على ذلك تفاوت بين الأقاصيص التي تتناول بطلا محددا ، بالرغم من رسمه متكررا كما قلنا .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .